قوله المعاصي افاعيل العباد من عند الله مقدرة


تفسير

رقم الحديث : 907

أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ عِيسَى ، أَنَّ حَنْبَلَ بْنَ إِسْحَاقَ حَدَّثَهُمْ قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : " وَنُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ ، خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، قَالَ : وَمَنْ قَالَ بِالْقَدَرِ وَعَظَّمَ الْمَعَاصِيَ فَهُوَ أَقْرَبُ ، مِثْلُ الْحَسَنِ وَأَصْحَابِهِ ، قُلْتُ : مَنْ مِنْ أَصْحَابِ الْحَسَنِ ؟ قَالَ : عَلِيُّ الرِّفَاعِيُّ ، وَيَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ ، وَنَحْوُهُمْ ، وَمَنْ قَالَ بِالإِبْطَالِ بِالرُّؤْيَةِ كَانَ أَشَدَّ قَوْلا وَأَخْبَثَ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَكَانَ عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ وَنُظَرَاؤُهُ يَقُولُونَ : ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فِي الْقُرْآنِ كَذَا وَكَذَا مَوْضِعٌ رَدٌّ عَلَى الْقَدَرِيَّةِ ، قُلْتُ : فَالَّذِي يَلْزَمُ الْقَدَرِيَّةَ ، قَالَ : قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ ، وَقَالَ : إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ، وَفِي غَيْرِ مَوْضِعٍ ، وَلَوْ تَدَبَّرَ إِنْسَانٌ الْقُرْآنَ كَانَ فِيهِ مَا يَرُدُّ عَلَى كُلِّ مُبْتَدِعٍ بِدْعَتَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.