جامع الايمان والتسليم


تفسير

رقم الحديث : 1080

وَأَخْبَرَنِي عِصْمَةُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : ثَنَا حَنْبَلٌ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، وَأَبُو أَحْمَدُ ، قَالا : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُهُمْ إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْمَقَابِرِ ، كَانَ قَائِلُهُمْ ، يَقُولُ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ ، إِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ " ، قَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ : " أَنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ وَنَحْنُ لَكُمْ تَبَعٌ ، وَنَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ الْعَافِيَةُ " . وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ حُجَّةٌ عَلَى مَنْ قَالَ : الإِيمَانُ قَوْلُ مَنْ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ ، قَوْلُهُ : مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ ، فَبَيْنَ الْمُؤْمِنَ مِنَ الْمُسْلِمِ رَدَّ عَلَى مَنْ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ مُسْتَكْمِلٌ ، وَقَوْلُهُ : " إِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ " ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ مَيِّتٌ قَوْلُ مَنْ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، الاسْتِثْنَاءُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ . قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : إِذَا أَصَابَ الرَّجُلُ ذَنْبًا مِنْ زِنًا أَوْ سَرَقَ يُزَايِلُهُ إِيمَانُهُ ؟ قَالَ : هُوَ نَاقِصُ الإِيمَانِ ، فَخُلِعَ مِنْهُ كَمَا يُخْلَعُ الرَّجُلُ مِنْ قَمِيصِهِ ، فَإِذَا تَابَ وَرَاجَعَ عَادَ إِلَيْهِ إِيمَانُهُ قَالَ حَنْبَلٌ : وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَسُئِلَ عَنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، قَالَ : هَكَذَا يُرْوَى الْحَدِيثُ . وَيُرْوَى ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، قَالَ : يَخْرُجُ مِنَ الإِيمَانِ إِلَى الإِسْلامِ ، فَالإِيمَانُ مَقْصُورٌ فِي الإِسْلامِ ، فَإِذَا زَنَى خَرَجَ مِنَ الإِيمَانِ إِلَى الإِسْلامِ . قَالَ : وَقَالَ الزُّهْرِيُّ فِي حَدِيثِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ : قَالَ الرَّجُلُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ مُؤْمِنٌ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ " . قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَنَرَى أَنَّ الإِسْلامَ الْكَلِمَةُ ، وَالإِيمَانَ الْعَمَلُ . قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : مَا تَقُولُ أَنْتَ ؟ قَالَ : الإِسْلامُ غَيْرُ الإِيمَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَأَبُو أَحْمَدُ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق له أوهام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ فقيه حجة

حَنْبَلٌ

ثقة

عِصْمَةُ بْنُ عَاصِمٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.