باب ذكر الائمة من قريش


تفسير

رقم الحديث : 50

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : أَنْبَأَ وَكِيعٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لأَبِي ذَرٍّ : " إِذَا رَأَيْتَ الْبِنَاءَ قَدْ بَلَغَ سَلْعًا فَاخْرُجْ مِنَ الْمَدِينَةِ ، وَوَجَّهَ بِيَدِهِ نَحْوَ الشَّامِ ، وَلا أَرَى أُمَراءَكَ يَدَعُوكَ وَرَأْيَكَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَفَلا أَضَعُ سَيْفِي عَلَى عَاتِقِي ، وَأَضْرِبُ بِهِ مَنْ حَالَ بَيْنِي وَبَيْنَ أَمْرِكَ ، قَالَ : لا ، وَلَكِنْ إِنْ أُمِّرَ عَلَيْكَ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ مُجَدَّعٌ فَاسْمَعْ لَهُ وَأَطِعْ . قَالَ : فَلَمَّا بَلَغَ الْبِنَاءُ سَلْعًا خَرَجَ حَتَّى أَتَى الشَّامَ ، فَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى عُثْمَانَ يَشْكُوهُ ، يَذْكُرُ أَنَّهُ يُفْسِدُ عَلَيْهِ النَّاسَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُثْمَانُ أَنِ اقْدَمْ ، فَقَدِمَ الْمَدِينَةَ عَلَى عُثْمَانَ ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَقِمْ تَغْدُو عَلَيْكَ اللِّقَاحُ وَتَرُوحُ ، قَالَ أَبُو ذَرٍّ : لا حَاجَةَ لِي فِيهَا ، هِيَ لَكُمْ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَهُ إِلَى الرَّبَذَةِ ، فَأَذِنَ لَهُ ، فَقَدِمَ الرَّبَذَةَ وَعَلَيْهَا عَبْدٌ حَبَشِيُّ أَمِيرٌ ، فَحَضَرَتِ الصَّلاةُ ، فَقَالَ لأَبِي ذَرٍّ : تَقَدَّمْ ، فَقَالَ : لا ، إِنِّي أُمِرْتُ إِنْ أُمِّرَ عَلَيَّ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ مُجَدَّعٌ أَنْ أَسْمَعَ لَهُ وَأُطِيعَ ، فَتَقَدَّمَ الْحَبَشِيُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لأَبِي ذَرٍّ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.