قوله المعاصي افاعيل العباد من عند الله مقدرة


تفسير

رقم الحديث : 887

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حُذَيْفَةَ النَّهْدِيُّ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ : ثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَهَنَّمَ ، عَنْ عَاصِمِ ابْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ النُّطْفَةَ إِذَا اسْتَقَرَّتْ فِي الرَّحِمِ نَالَتْ كُلَّ شَعْرٍ وَبِشَرٍ ، ثُمَّ تَكُونُ نُطْفَةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ تَكُونُ عَلَقَةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ تَكُونُ مُضْغَةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ تَكُونُ عِظَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ يِكْسُو اللَّهُ الْعَظْمَ لَحْمًا ، فَيَقُولُ الْمَلَكُ : أَيْ رَبِّ شَقِيُّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ أَيْ رَبِّ ذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ شَقِيُّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا أَجَلُهُ وَرِزْقُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، وَأَنْتُمْ تُعَلِّقُونَ عَلَى أَوْلادِكُمُ التَّمَائِمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمِ ابْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ جَهَنَّمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حُذَيْفَةَ النَّهْدِيُّ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ

صدوق سيء الحفظ

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.