الرد على المرجئة في الاستثناء في الايمان


تفسير

رقم الحديث : 1057

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنَّ الْفَضْلَ حَدَّثَهُمْ قَالَ : " سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يُعْجِبُهُ الاسْتِثْنَاءَ فِي الإِيمَانِ " ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ ، وَأَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ لَهُ رَجُلٌ ، وَهَذَا لَفْظُ سُلَيْمَانَ وَهُوَ أَتَمُّ : قِيلَ لِي : أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، هَلْ عَلَيَّ فِي ذَلِكَ شَيْءٌ ؟ هَلْ النَّاسُ إِلا مُؤْمِنٌ وَكَافِرٌ ، فَغَضِبَ أَحْمَدُ ، وَقَالَ : هَذَا كَلامُ الإِرْجَاءِ ، وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللَّهِ ، مَنْ هَؤُلاءِ ؟ ثُمَّ قَالَ أَحْمَدُ : أَلَيْسَ الإِيمَانُ قَوْلا وَعَمَلا ؟ قَالَ الرَّجُلُ : بَلَى ، قَالَ : فَجِئْنَا بِالْقَوْلِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَجِئْنَا بِالْعَمَلِ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : فَكَيْفَ تَعِيبُ أَنْ يَقُولَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ وَيَسْتَثْنِي ؟ . زَادَ أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ ، وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُرَيْجٍ أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ كَتَبَ إِلَيْهِ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ : " أَنَّ الإِيمَانَ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، فَجِئْنَا بِالْقَوْلِ وَلَمْ نَجِئْ بِالْعَمَلِ ، فَنَحْنُ مُسْتَثْنُونَ بِالْعَمَلِ ، زَادَ الْفَضْلُ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَمَلَ هَذَا عَلَى التَّقْبِيلِ ، يَقُولُ : نَحْنُ نَعْمَلُ وَلا نَدْرِي يُتَقَبَّلُ مِنَّا أَمْ لا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.