الرد على المرجئة في الاستثناء في الايمان


تفسير

رقم الحديث : 1065

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي هَارُونَ ، أَنَّ إِسْحَاقَ حَدَّثَهُمْ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : " اذْهَبْ إِلَى حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، فِي الاسْتِثْنَاءِ فِي الإِيمَانِ ، لأَنَّ الإِيمَانَ قَوْلٌ ، وَالْعَمَلَ فِعْلٌ ، فَقَدْ جِئْنَا بِالْقَوْلِ ، وَنَخْشَى أَنْ نَكُونَ قَدْ فَرَّطْنَا فِي الْعَمَلِ ، فَيُعْجِبُنِي أَنْ نَسْتَثْنِيَ فِي الإِيمَانِ ، نَقُولُ : أَنَا مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَسُئِلَ ، عَنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ " . الاسْتِثْنَاءُ هَاهُنَا عَلَى أَيِّ شَيْءٍ يَقَعُ ؟ قَالَ : عَلَى الْبِقَاعِ ، لا يَدْرِي أَيُدْفَنُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي عَلَيْهِمْ أَوْ غَيْرِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ فقيه حجة

إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي هَارُونَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.