وَأَخْبَرَنِي عِصْمَةُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : ثَنَا حَنْبَلٌ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، وَأَبُو أَحْمَدُ ، قَالا : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُهُمْ إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْمَقَابِرِ ، كَانَ قَائِلُهُمْ ، يَقُولُ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ ، إِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ " ، قَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ : " أَنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ وَنَحْنُ لَكُمْ تَبَعٌ ، وَنَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ الْعَافِيَةُ " . وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ حُجَّةٌ عَلَى مَنْ قَالَ : الإِيمَانُ قَوْلُ مَنْ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ ، قَوْلُهُ : مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ ، فَبَيْنَ الْمُؤْمِنَ مِنَ الْمُسْلِمِ رَدَّ عَلَى مَنْ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ مُسْتَكْمِلٌ ، وَقَوْلُهُ : " إِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ " ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ مَيِّتٌ قَوْلُ مَنْ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، الاسْتِثْنَاءُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ . قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : إِذَا أَصَابَ الرَّجُلُ ذَنْبًا مِنْ زِنًا أَوْ سَرَقَ يُزَايِلُهُ إِيمَانُهُ ؟ قَالَ : هُوَ نَاقِصُ الإِيمَانِ ، فَخُلِعَ مِنْهُ كَمَا يُخْلَعُ الرَّجُلُ مِنْ قَمِيصِهِ ، فَإِذَا تَابَ وَرَاجَعَ عَادَ إِلَيْهِ إِيمَانُهُ قَالَ حَنْبَلٌ : وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَسُئِلَ عَنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، قَالَ : هَكَذَا يُرْوَى الْحَدِيثُ . وَيُرْوَى ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، قَالَ : يَخْرُجُ مِنَ الإِيمَانِ إِلَى الإِسْلامِ ، فَالإِيمَانُ مَقْصُورٌ فِي الإِسْلامِ ، فَإِذَا زَنَى خَرَجَ مِنَ الإِيمَانِ إِلَى الإِسْلامِ . قَالَ : وَقَالَ الزُّهْرِيُّ فِي حَدِيثِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ : قَالَ الرَّجُلُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ مُؤْمِنٌ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ " . قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَنَرَى أَنَّ الإِسْلامَ الْكَلِمَةُ ، وَالإِيمَانَ الْعَمَلُ . قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : مَا تَقُولُ أَنْتَ ؟ قَالَ : الإِسْلامُ غَيْرُ الإِيمَانِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِيهِ | بريدة بن الحصيب الأسلمي / توفي في :63 | صحابي |
سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ | سليمان بن بريدة الأسلمي | ثقة |
عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ | علقمة بن مرثد الحضرمي / توفي في :119 | ثقة |
سُفْيَانُ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
وَأَبُو أَحْمَدُ | محمد بن عبد الله الزبيرى / توفي في :203 | ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري |
مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ | معاوية بن هشام الأسدي / توفي في :204 | صدوق له أوهام |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ | أحمد بن حنبل الشيباني | ثقة حافظ فقيه حجة |
حَنْبَلٌ | حنبل بن إسحاق الشيباني | ثقة |
عِصْمَةُ بْنُ عَاصِمٍ | عصمة بن عصام الشيباني | مقبول |