باب الرجل يوقف الوقف هل يكون في يده او يخرجه الى من يقوم به


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنِي عِصْمَةُ بْنُ عِصَامٍ ، حَدَّثَنَا حَنْبَلٌ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : " قَدْ أَوْقَفَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهَذِهِ وُقُوفُهُمْ بِالْمَدِينَةِ ، أَبُو بَكْرٍ ، وعُمَرُ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَأَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وُقُوفُهُمْ بِالْمَدِينَةِ ظَاهِرَةٌ مَعْرُوفَةٌ ، فَمَنْ رَدَّ الْوَقْفَ فَإِنَّمَا يَرُدُّ السُّنَّةَ الَّتِي أَجَازَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وفَعَلَهَا أَصْحَابُهُ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبَعْدَ وَفَاتِهِ ، لَمْ يَزَلْ أَهْلُ الْمَدِينَةِ وَأَهْلُ الْحِجَازِ عَلَى ذَلِكَ ، وَأَنَا أَرَاهُ جَائِزًا " ، وَقَالَ فِي قَوْلِ شُرَيْحٍ : " لَا حَبْسَ عَنْ فَرَائِضِ اللَّهِ . يَقُولُ : مَنْ أَوْقَفَ وقْفًا فَهُوَ مِيرَاثٌ ، لَا حَبْسَ عَنْ فَرَائِضِ اللَّهِ " ، وَقَالَ حَنْبَلٌ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يُوقِفُ ؟ قَالَ : جَائِزٌ ، لَمْ يَزَلِ الْمُسْلِمُونَ يَفْعَلُونَهُ ، عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وعُثْمَانُ ، وطَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ ، وهَذِهِ وُقُوفُهُمْ بِالْمَدِينَةِ . قَالَ : وَقَالَ شُرَيْحٌ : " لَا حَبْسَ عَنْ فَرَائِضِ اللَّهِ " . قَالَ : فَبَلَغَ مَالِكًا ، فَقَالَ : مَا حَجَّ شُرَيْحٌ ؟ فَيَرَى وُقُوفَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : وهَذَا يَدْفَعُ الْخَبَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهَذَا مَذْهَبُ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، وهَذَا النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ قَدْ أَجَازَهُ . قَالَ الْعُمْرَى وَالرُّقْبَى جَائِزَةٌ ، فَأَجَازَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَدُّوهُ هُمْ ! قَالَ حَنْبَلٌ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْحَمِيدِيُّ : وَتَصَدَّقَ أَبُو بَكْرٍ بِدَارِهِ بِمَكَّةَ عَلَى وَلَدِهِ فَهِيَ إِلَى الْيَوْمِ ، وعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِرِيعِهِ عِنْدَ الْمَرْوَةِ وبِالْبِنْيَةِ عَلَى وَلَدِهِ فَهِيَ إِلَى الْيَوْمِ ، وَتَصَدَّقَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ بِأَرْضِهِ بِيَنْبُعَ فَهِيَ إِلَى الْيَوْمِ ، وَتَصَدَّقَ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بِدَارِهِ بِمَكَّةَ فِي الْخَرَاجِيَّةِ وَدَارِهِ بِمِصْرَ وَأَمْوَالِهِ بِالْمَدِينَةِ عَلَى وَلَدِهِ فَذَلِكَ إِلَى الْيَوْمِ ، وَتَصَدَّقَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ بِدَارِهِ بِالْمَدِينَةِ وَبِدَارِهِ بِمِصْرَ عَلَى وَلَدِهِ ، فَذَلِكَ إِلَى الْيَوْمِ ، وَعُثَمَانُ بْنُ عَفَّانَ بِرُومَةَ فَهِيَ إِلَى الْيَوْمِ ، وعَمْرُو بْنُ الْعَاصِ بِالْوَهْطِ مِنَ الطَّائِفِ وَدَارِهِ بِمَكَّةَ فَهِيَ عَلَى وَلَدِهِ فَذَلِكَ إِلَى الْيَوْمِ ، وحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ بِدَارِهِ بِمَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ عَلَى وَلَدِهِ فَذَلِكَ إِلَى الْيَوْمِ ، وَمَا لا يَحْضُرُنِي ذِكْرُهُ كَثِيرٌ يُجْزِي مِنْهُ أَقَلُّ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.