باب لرجل يوقف على نفسه ثم على ولده من بعده


تفسير

رقم الحديث : 33

أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى النَّاقِدُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَطَرٍ ، أَنَّ أَبَا طَالِبٍ ، حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْوَقْفِ يُوقِفُهُ عَلَى نَفْسِهِ ، فَإِذَا مَاتَ فَعَلَى الْمَسَاكِينِ ؟ قَالَ : " لَا أَعْرِفُ الْوَقْفَ إِلَّا مَا أَخْرَجَهُ لِلَّهِ ، أَوْ أَوْقَفَهُ عَلَى الْمَسَاكِينِ ، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ يُمْضِيهِ ، إِذَا أَوْقَفَهُ عَلَيْهِ حَتَّى يَمُوتَ ، فَلَا أَعْرِفُ أَنَّ مَا أَوْقَفَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَوْمٍ أَخْرَجُوهُ مِنْ مِلْكِهِمْ لِلَّهِ ، فَأَمَّا أَنْ يَتَّفِقَ عَلَى نَفْسِهِ فَهُوَ لَيْسَ وَقْفًا ، هَذَا يُعَدُّ مِلْكًا ، لَا أَعْرِفُ هَذَا فَعَلَهُ أَحَدٌ ، إِنَّمَا هَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيَفَةَ حِيلَةٌ وَضَعَهَا . قَالَ : وَقْفٌ عَلَيْهِ فَإِذَا مُتُّ فَهُوَ لِغَيْرِكَ . إِنَّمَا الْوَقْفُ الَّذِي يُعْرَفُ لِلَّهِ ، يُوقَفُ عَلَى قَوْمٍ وَعَلَى شَيْءٍ فِي السَّبِيلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.