باب جامع تفسير ذلك


تفسير

رقم الحديث : 117

وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَطَرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو طَالبٍ ، أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " الْعُمْرَى وَالرُّقْبَى وَاحِدٌ ، إذا كانت هذه الدار لفلان حياته ، فإذا مات فهي لفلان ، أو لولدي ، فهي العمرى والرقبى ، فهي لورثة الأول الذي أعمر وأرقب من شيء حياته ، فهو لورثته بعد موته ، لأنه جعلها له حياته فهي له حياته ، وبعد وفاته لورثته ، وإذا قال : هِيَ وَقْفٌ عَلَى فُلَانٍ ، فَإِذَا مَاتَ فُلَانٌ فَهِيَ لِوَلَدِي ، أَوْ لِفُلَانٍ بَعْدَهُ ، فَهُوَ كَمَا قَالَ ، إِذَا مَاتَ فَهِيَ لِوَلَدِهِ وَلِمَنْ أَوْصَى لَهُ . الْوَقْفُ لَيْسَ يُمْلَكُ مِنْهُ شَيْءٌ ، إِنَّمَا هُوَ لِمَنْ أَوْقَفَهُ ، يَضَعُهُ حَيْثُ يَشَاءُ مِثْلَ السُّكْنَى ، وَإِذَا قَالَ : غَلَّةُ هَذِهِ الدَّارِ لِفُلَانٍ حَيَاتَهُ ، فَإِذَا مَاتَ فَهِيَ لِفُلَانٍ ، فَهِيَ كَمَا قَالَ أَيْضًا ، مِثْلُ الْوَقْفِ أَنَّهُ لَهُ غَلَّتُهُ ، فَإِذَا مَاتَ فَهِيَ لِمَنْ أَوْصَى لَهُ ، مِثْلُ السُّكْنَى ، وَالسُّكْنَى مَتَى يَشَاءُ أَخْرَجَهُ لَوْ رَجَعَ فِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.