متع بسواد الشعر لو عددت ما اقبل من راسه ولحيته ما جاوز عشرين شيبة


تفسير

رقم الحديث : 5

نا أَبُو أمية عَمْرو بن هشام ، نا مَخْلَد بن يزيد . وَحَدَّثَنِي أَبُو يُوسُفَ الصَّيْدَلانِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّقِّيُّ ، نا زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ ، جَمِيعًا , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، قَال : قَدِمَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الْمَدِينَةَ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَوْمَئِذٍ أَمِيرٌ عَلَيْهَا ، فَأَرْسَلَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيز إِلَيْهِ أَسْأَلُهُ عَنْ حَدِيثٍ بَلَغَهُ ، حَدَّثَ بِهِ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ فِي قَوْمٍ خَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَأَغَارُوا عَلَى سَرْحٍ بِالْمَدِينَةِ ، فَاسْتَجَاشَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَعَثَ فِي طَلَبِهِمْ ، فَأَخَذَ مِنْهُمْ سِتَّةَ نَفَرٍ ، فَزَعَمَ أَنَّهُ صَلَبَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ ، وَقَطَعَ اثْنَيْنِ ، وَسَمَرَ اثْنَيْنِ ، قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : " أُولَئِكَ كَانُوا أَقَرُّوا بِالإِسْلامِ وَهَاجَرُوا فَنَزَلُوا الْمَدِينَةَ ، ثُمَّ خَرَجُوا رَغْبَةً عَنِ الإِسْلامِ ، وَلَحِقُوا بِالْعَدُوِّ ، فَاسْتَحَلَّ هَذَاك مِنْهُمْ " ، قَالَ : فَرَدَّنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : لَيْتَكَ أَنَّكَ لَمْ تُحَدِّثِ الْحَجَّاجَ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، إِنَّمَا صَنَعَ هَذَا بِقَوْمٍ خَرَجُوا مِنَ الإِسْلامِ وَلَحِقُوا بِالشِّرْكِ ، فَاسْتَحَلَّ هَذَا مِنْهُمْ ، وَإِنَّ الْحَجَّاجَ اسْتَحَلَّ هَذَا مِنْ قَوْمٍ لَمْ يَخْرُجُوا مِنَ الإِسْلامِ ، وَلَمْ يَلْحَقُوا بِالشِّرْكِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيز

ثقة مأمون

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

مقبول

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو يُوسُفَ الصَّيْدَلانِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّقِّيُّ

ثقة حافظ

مَخْلَد بن يزيد

ثقة

أَبُو أمية عَمْرو بن هشام

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.