الله بدا هذا الامر نبوة ورحمة ثم يكون خلافة ثم يكون سلطانا ويكون ملكا ثم يكون جبرية ث...


تفسير

رقم الحديث : 24

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو الطَّاهِرِ ، وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , قَالُوا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ , أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ , أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ حَدَّثَهُ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ بِالْمَدِينَةِ ، يَقُولُ : أَيْنَ فُقَهَاؤُكُمْ يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ ؟ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ مِنْبَرِهِ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ الْقُصَّةِ ، ثُمَّ وَضَعَهَا عَلَى رَأْسِهِ ، فَلَمْ أَرَهَا عَلَى عَرُوسٍ عِنْدَ عُرْسٍ وَلا غَيْرِهِ أَجْمَلَ مِنْهَا عَلَى مُعَاوِيَةَ ، يَقُولُ : " لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ ، وَالْمُتَنَمِّصَةَ وَالنَّامِصَةَ ، وَالْوَاشِرَةَ وَالْمُسْتَوْشِرَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو الطَّاهِرِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.