ويل للامناء ويل للعرفاء ليتمنين اقوام يوم القيامة ان ذوائبهم كانت في الثريا وانهم لم...


تفسير

رقم الحديث : 15

حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي الْأَحْوَصِ ، أَنَّ أَبَاهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ مَرَّةً : أَخْبَرَنِي أَبُو الزَّعْرَاءِ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَعَّدَ فِيَّ الْبَصَرَ وَطَأْطَأَ ، فَقَالَ : " أَرَبُّ إِبِلٍ أَنْتَ ، أَمْ رَبُّ غَنَمٍ ؟ " قَالَ : فَقُلْتُ : مِنْ كُلٍّ قَدْ آتَانِيَ اللَّهُ ، فَأَكْثَرَ وَأَطْيَبَ ، قَالَ : " أَلَسْتَ تُنْتِجُهَا وَافِيَةً آذَانُهَا ، فَتَجْدَعُ هَذِهِ ، فَتَقُولُ : صَرِيمٌ ، وَتَضَعُ هَذِهِ ، فَتَقُولُ : بَحِيرَةٌ ، فَسَاعِدُ اللَّهِ أَشَدُّ ، وَمُوسَاهُ أَحَدُّ ، لَوْ شَاءَ أَنْ يَأْتِيَكَ بِهَا صَرْمَاءَ فَعَلَ " . ثُمَّ قَالَ : " أَرَأَيْتَكَ لَوْ كَانَ لَكَ غُلَامَانِ ، أَحَدُهُمَا لَا يَعْصِيكَ ، وَلَا يَخُونُكَ ، وَلَا يَكْذِبُكَ ، وَالْآخَرُ يَعْصِيكَ ، وَيَخُونُكَ ، وَيَكْذِبُكَ ، فَأَيُّهُمَا كَانَ أَحَبَّ إِلَيْكَ ؟ " قَالَ : الَّذِي لَا يَعْصِينِي ، وَلَا يَخُونُنِي ، وَلَا يَكْذِبُنِي . قَالَ : " وَكَذَلِكَ عِنْدَ رَبِّكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

أَبِي الْأَحْوَصِ

ثقة

أَبِي الزَّعْرَاءِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.