باب في الصلاة في السفر


تفسير

رقم الحديث : 1289

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَنَّادٍ ، ثَنَا أَبُو سَلَمَةَ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، ثَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَصَاحِبِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ الأَنْصَارِيِّ ، أَنَّهُ حَدَّثَ الْقَوْمَ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ وَفِي الْقَوْمِ عِمْرَانَ بْنُ حُصَيْنٍ ، فَقَالَ عِمْرَانُ : مَنِ الْفَتَى ؟ قَالَ : امْرِؤٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَقَالَ عِمْرَانُ : الْقَوْمُ أَعْلَمُ بِحَدِيثِهِمْ ، فَانْظُرْ كَيْفَ يُحَدِّثُ ؛ فَإِنِّي سَابِعُ سَبْعَةٍ لَيْلَةَ إِذْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عِمْرَانُ : مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَحْفَظُ هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرِي ، فَحَدَّثَنَيِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبَاحٍ ، ثَنَا أَبُو قَتَادَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي سَفَرٍ لَهُ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ لا تُدْرِكُونَ الْمَاءَ فِي غَدٍ تَعْطَشُوا ، فَانْطَلَقَ سُرْعَانُ النَّاسِ ، قَالَ أَبُو قَتَادَةَ ، وَلَزِمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، فَنَعَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَدَعَمْتُهُ فَادَّعَمْ ، ثُمَّ نَعَسَ أَيْضًا ، قَالَ : فَدَعَمْتُهُ فَادَّعَمْ ، ثُمَّ مَالَ أُخْرَى حَتَّى كَادَ أَنْ يَنْجَفِلَ فَاسْتَيْقَظَ ، فَقَالَ : مَنِ الرَّجُلُ ؟ فَقُلْتُ : أَبُو قَتَادَةَ ، قَالَ مُذْ كَمْ كَانَ مَسِيرُكَ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : مُنْذُ اللَّيْلَةِ ، فَقَالَ : حَفِظَكَ اللَّهُ بِمَا حَفِظْتَ بِهِ رَسُولَهُ ، فَمَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمِلْتُ مَعَهُ ، فَقَالَ : انْظُرْ فَقُلْتُ : هَذَا رَاكِبٌ ، هَذَانِ رَاكِبَانِ ، هَؤُلاءِ ثَلاثَةٌ حَتَّى صِرْنَا سَبْعَةً ، فَقَالَ : احْفَظُوا عَلَيْنَا صَلاتَنَا يَعْنِي صَلاةَ الْفَجْرِ ، فَضَرَبَ عَلَى آذَانِهِمْ فَمَا أَيْقَظَهُمْ إِلا حَرُّ الشَّمْسِ ، فَقَامُوا ، فَسَارَ هُنَيْهَةً ، ثُمَّ نَزَلُوا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ مَعَكُمْ مَاءٌ ؟ فَقُلْتُ : مَعِي مِيضَأَةٌ فِيهَا مَاءٌ قَلِيلٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ائْتِ بِهَا يَا أَبَا قَتَادَةَ ، فَإِنَّ لَهَا نَبَأٌ ، وَأَذَّنَ بِلالٌ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، ثُمَّ صَلَّى الْفَجْرَ ، ثُمَّ رَكِبُوا ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : قَدْ فَرَّطْنَا فِي صَلاتِنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا تَقُولُونَ ؟ إِنْ كَانَ شَيْءٌ مِنْ أَمْرِ دُنْيَاكُمْ ، فَشَأْنُكُمْ بِهِ ؛ فَأَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ ، وَإِنْ كَانَ شَيْءٌ مِنْ أَمْرِ دِينِكُمْ فَإِلَيَّ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْنَا : قَدْ فَرَّطْنَا فِي أَمْرِ صَلاتِنَا ، فَقَالَ : إِنَّهُ لا تَفْرِيطَ فِي النَّوْمِ ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي الْيَقَظَةِ ، فَإِذَا سَهَى أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَذْكُرُهَا ، وَمِنَ الْغَدِ لِلْوَقْتِ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْتَ : بِالأَمْسِ إِنَّكُمْ لا تُدْرِكُونَ الْمَاءَ مِنَ الْغَدِ تَعْطَشُوا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصْبَحَ النَّاسُ وَقَدْ فَقَدُوا نَبِيَّهُمْ ، فَقَالُوا : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّكُمْ لا تُدْرِكُونَ الْمَاءَ مِنَ غَدٍ ، فَعَطِشُوا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَاءِ ، وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَقَالا : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ يُرْشِدُوا ، ثَلاثًا ، فَلَمَّا اشْتَدَّتِ الظَّهِيرَةُ ، وَعَطَشَ النَّاسُ أَشْرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهَشُّوا إِلَيْهِ وَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلَكْنَا ، انْقَطَعَتِ الأَعْنَاقُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا هَلَكَ عَلَيْكُمْ ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَزَلَ النَّاسُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا قَتَادَةَ ، هَلُمَّ الْمِيضَأَةُ ؟ فَأَتَيْتُهُ بِهَا ، ثُمَّ قَالَ : أَحْلُلُ غُمْرِي ، قَدَحٌ مَعَهُ ، فَجَعَلَ يَصُبُّ عَلَيَّ وَأَسْقِي النَّاسَ ، فَرَكِبَ النَّاسَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، فَأَكَبُّوا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ أَحْسِنُوا مِلأكُمْ ؛ فَإِنَّ كُلُّكُمْ سَيُرْوَى ، وَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُبُّ عَلِيَّ ، وَأَسْقِي النَّاسَ حَتَّى صَدَرُوا ، فَقَالَ : اشْرَبْ ، قُلْتُ : بَلِ اشْرَبْ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : اشْرَبْ ، فَقُلْتُ : بَلِ اشْرَبْ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : سَاقِي الْقَوْمَ آخِرُهُمْ ، فَشَرِبْتُ وَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَقِيَ فِي الْمِيضَأَةِ نَحْوًا مِمَّا كَانَ فِيهَا ، وَالْقَوْمُ يَوْمَئِذٍ زِهَاءَ سَبْعِ مِائَةٍ . حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، أَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ جَنَّادٍ ، وَجَعْفَرِ بْنِ هِشَامٍ قَالا : ثَنَا أَبُو سَلَمَةَ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، أَنَا حُمَيْدٌ ، عَنْ بَكْرٍ بْنِ عَبْدِ اللَّه ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، وَلَكِنَّهُ زَادَ فِيهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا عَرَّسَ بِلَيْلٍ تَوَسَّدَ لِينَةً ، وَإِذَا عَرَّسَ عِنْدَ الصُّبْحِ نَصَبَ سَاعِدَهُ نَصْبًا وَعَمَدَهَا إِلَى الأَرْضِ ، وَوَضَعَ رَأْسَهُ عَلَى كَفِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

بَكْرٍ بْنِ عَبْدِ اللَّه

ثقة ثبت

أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبَاحٍ

ثقة

عِمْرَانُ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

وَجَعْفَرِ بْنِ هِشَامٍ

مجهول الحال

عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ جَنَّادٍ

ثقة

ثَابِتٌ

ثقة

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة ثبت

إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَنَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.