باب في التغليظ على من ترك الصلاة في الجماعة


تفسير

رقم الحديث : 646

أَخْبَرَنِي أَبُو يَحْيَى ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ مَنْ يَحْطِبُ فَيَحْتَطِبَ ، ثُمَّ آمُرَ بِالصَّلاةِ فَيُنَادَى لَهَا ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا يَقُومُ ، فَيَؤُمُّ النَّاسَ ، ثُمَّ أُخَالِفَ إِلَى رِجَالٍ ، فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ يَعْلَمُ أَحَدُهُمْ أَنَّهُ يَجِدُ عَظْمًا سَمِينًا أَوْ مِرْمَاتَيْنَ حَسَنَتَيْنِ لَيَشْهَدُ . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَلامٍ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ مَنْ يَحْطِبُ فَيَحْتَطِبَ فَذَكَرَ بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ

ثقة

أَبُو يَحْيَى

ثقة حافظ أمين

الْحَسَنُ بْنُ سَلامٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.