باب من نسي صلاة فليصلها اذا ذكرها


تفسير

رقم الحديث : 1296

حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنَا عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُغِيرَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبَنَّانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، ثَنَا أَبُو قَتَادَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ عَشِيَّةٍ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ سَتَسِيرُونَ عَشِيَّتَكُمْ هَذِهِ وَلَيْلَتَكُمْ ، فَتَأْتُونَ الْمَاءَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، فَانْطَلَقَ النَّاسُ لا يَلْوِي أَحَدٌ مِنْهُمْ عَلَى أَحَدٍ ، وَجَعَلْتُ أَسِيرُ إِلَى جَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَعَسَ ، فَدَعَمْتُهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ ، ثُمَّ سَارَ حَتَّى إِذَا تَهَوَّرَ اللَّيْلُ مَالَ مَيْلَةً فَدَعَمْتُهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ حَتَّى اعْتَدَلَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ السَّحَرِ مَالَ مَيْلَةً أُخْرَى هِيَ أَشَدُّ مِنَ الأُولَيَيْنِ فَدَعَمْتُهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : أَبُو قَتَادَةَ ، فَقَالَ : حَفِظَكَ اللَّهُ بِمَا حَفِظْتَ بِهِ نَبِيَّكَ ، فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَكَانَ أَوَّلُ مَنِ اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالشَّمْسُ عَلَى ظَهْرِهِ حَتَّى إِذَا انْبَسَطَتِ الشَّمْسُ نَزَلَ فَدَعَا بِمِيضَأَةٍ كَانَتْ مَعِي فِيهَا شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ ، فَتَوَضَّأْنَا وُضُوءًا دُونَ وُضُوءٍ ، وَبَقِي فِيهَا شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ ، فَقَالَ : احْفَظْ لَنَا مِيضَأَتَكَ هَذِهِ فَسَيَكُونُ لَهَا نَبَأٌ ، ثُمَّ نُودِي بِالصَّلاةِ فَصَلَّيْنَا الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ صَلَّى الْفَجْرَ ، ثُمَّ رَكِبَ وَرَكِبْنَا ، فَجَعَلَ بَعْضُنَا يَهْمِسُ إِلَى بَعْضٍ ، مَا كَفَّارَةُ مَا صَنَعْنَا فِي تَفْرِيطِنَا فِي صَلاتِنَا ؟ فَقَالَ : أَمَا لَكُمْ فِيَّ أُسْوَةٌ ؟ أَنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ أَنْ لا يُصَلِّي الصَّلاةُ حَتَّى يَجِئَ وَقْتُ الأُخْرَى ، فَمَنْ غَفِلَ فَلْيُصَلِّ حِينَ يَنْتَبِهُ ، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ فَلْيُصَلِّهَا فِي وَقْتِهَا ، ثُمَّ أَتَيْنَا النَّاسَ حِينَ حَمِيَ الشَّمْسُ أَوْ قَالَ : تَعَالَى النَّهَارُ ، وَجَاءَ النَّاسُ وُهُمْ عِطَاشٌ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلَكْنَا عَطِشْنَا ، فَقَالَ : اطْلُبَوا لِي غِمْرِي ، يَعْنِي قَدَحَهُ ، ثُمَّ دَعَا بِالْمِيضَأَةِ ، فَجَعَلَ يَصُبُّ وَيَقُولُ : اشْرَبُوا ، فَلَمْ يَعْدُ النَّاسُ أَنْ رَأَوْا ذَلِكَ تَكَابُّوا عَلَيْهَا ، فَقَالَ : أَحْسِنُوا الْمِلأَ فَكُلُّكُمْ سَيُرْوَى ، فَجَعَلَ يَصُبُّ وَأَنَا أَسْقِيهِمْ حَتَّى مَا بَقِيَ غَيْرِي وَغَيْرِهِ ، ثُمَّ صَبَّ ، فَقَالَ : اشْرَبْ ، فَقُلْتُ : أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : أَلا سَاقِيَ الْقَوْمِ أَخِرُهُمْ ، فَشَرِبْتُ وَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ : انْظُرْ أَيُّهَا الْفَتَى ، كَيْفَ تُحَدِّثُ ، فَإِنِّي كُنْتُ أَحَدَ الرَّكْبِ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، قَالَ : فَحَدِّثْ ، فَأَنْتَ أَعْلَمُ ، فَقَالَ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ فَقُلْتُ : مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالَ فَحَدِّثْ فَأَنْتَ أَعْلَمُ بِحَدِيثِكُمْ ، فَحَدَّثْتُهُ ، فَقَالَ : شَهِدْتُ تِلْكَ اللَّيْلَةَ فَمَا شَعَرْتُ أَنَّ أَحَدًا حَفِظَهُ كَمَا حَفِظْتَهُ . حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، أَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا ثَابِتُ الْبَنَّانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَ بِحَدِيثِ الْمِيضَأَةِ ، فَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : انْظُرْ كَيْفَ تُحَدِّثُ ، فَإِنِّي سَابِعُ سَبْعَةٍ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، فَقُلْتُ : فَحَدِّثْ ، فَأَنْتَ أَعْلَمُ ، فَقَالَ : مِمَّنِ الْفَتَى ؟ فَقُلْتُ امْرِؤٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : الْقَوْمُ أَعْلَمُ بِحَدِيثِهِمْ ، فَقَالَ : ثَنَا أَبُو قَتَادَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ عَشِيَّةٍ فَذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَيْشٍ ، فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ وَيَقُصُّ مِنْهُ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ أَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا ثَابِتٌ الْبَنَّانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : إِنِّي لَجَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ إِذْ قَالَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقُلْتُ : امْرِؤٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ حَدِّثْ ، فَأَنْتُمْ أَعْلَمُ بِحَدِيثِكُمْ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبَاحٍ حَدَّثَنَا أَبُو قَتَادَةَ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ بِنَحْوِهِ بِطُولِهِ عَلَى مَا ذَكَرْنَا ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : فَأَذَّنَ بِلالٌ ثُمَّ صَلَّيْنَا رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سِرْنَا قَلِيلًا ، ثُمَّ أَقَامَ ، فَصَلَّيْنَا الْفَجْرَ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : فَشَرِبْتُ ، ثُمَّ شَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَقِيَ فِي الْمِيضَاةِ مِثْلُ مَا كَانَ فِيهَا ، قِيلَ : كَمْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ ؟ فَقَالَ : زِهَا ثَلاثِ مِائَةٍ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : ازْدَهِرْ بِهَا لَعَلَّهَا يَكُونُ لَهَا نَبَأٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

ثَابِتٌ الْبَنَّانِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

ثَابِتٍ الْبَنَّانِيِّ

ثقة

ثَابِتُ الْبَنَّانِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

سُلَيْمَانُ بْنُ مُغِيرَةَ

ثقة ثقة

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.