وذكر بعض أصحابنا ، عن محمد بن عيسى الأصبهانيّ ، قال : هذا ما اجتمع عليه كتاب المصاحف المدنية والكوفية والبصرية ، وما يكتب بالشام ، وما يكتب بمدينة السلام ، ولم يختلف في كتابة شيء من مصاحفهم ، قال محمد : أخبرني بهذا الباب نصير بن يوسف النحوي ، قرأت عليه . كتبوا : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 بغير ألف . وكتبوا : " ملك يوم الدين " ، بغير ألف . ومن سورة البقرة كتبوا : " فباءوا بغضب " بغير ألف . " بئسما اشتروا به أنفسهم " ، موصول . " ولبئس ما اشتروا " ، مقطوع . وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُم ، بالتاء . " يرجون رحمت الله " ، بالتاء . لا انْفِصَامَ لَهَا سورة البقرة آية 256 ، بالألف . و أولياؤهم الطاغوت ، بغير الألف . وكتبوا في جميع القرآن : " الربوا " بالواو والألف ، الآخرة في سورة الروم ، " وما آتيتم من ربا " كتبوه بغير واو . " يخادعون الله " ، بغير ألف . فادرءتم بغير ألف ، يعني " فَادَّارَأْتُمْ سورة البقرة آية 72 " " وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة " بغير ألف . فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ سورة البقرة آية 184 بغير ألف . حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ سورة البقرة آية 196 بالياء . وَزَادَهُ بَسْطَةً سورة البقرة آية 247 بالسين . والله يقبض ويبصط ، بالصاد . ومن سورة آل عمران . وَمَنِ اتَّبَعَنِ سورة آل عمران آية 20 . والأمين ، بياء واحدة . والنبيين ، كذلك . فَاتَّبِعُونِي سورة آل عمران آية 31 ، بإثبات الياء . إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ سورة آل عمران آية 35 ، بالتاء . فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ سورة آل عمران آية 61 ، بالتاء . واذكروا نعمت الله ، بالتاء . فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ سورة آل عمران آية 107 ، بالهاء . " تقاة " بالألف . لِكَيْلا تَحْزَنُوا سورة آل عمران آية 153 ، موصولة . أَيْنَ مَا ثُقِفُوا سورة آل عمران آية 112 ، مقطوعة . ومن سورة النساء . والذان ، كتبوا بلام واحدة . أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا سورة النساء آية 109 ، مقطوعة . أَيْنَمَا تَكُونُوا سورة النساء آية 78 ، موصولة . إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ سورة النساء آية 176 ، بالألف . ومن سورة المائدة اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ سورة المائدة آية 20 ، بالتاء ، وكتبوا في هذه السورة قبل هذه الآية بالهاء ، يعني في نِعْمَةَ سورة المائدة آية 7 . أَلَّا تَعْدِلُوا سورة المائدة آية 8 ، بغير نون . والصبئون ، بغير ألف وياء . إلى الحوارين ، بياء واحدة . لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ سورة المائدة آية 80 ، مقطوعة . لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ سورة المائدة آية 62 ، مقطوعة . وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ، بالهاء . ومن سورة الأنعام . مَا تُوعَدُونَ لآتٍ سورة الأنعام آية 134 ، مقطوعة ، وليس في القرآن غيرها . إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ سورة الأنعام آية 159 ، بغير ألف . بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ سورة الأنعام آية 52 . وَقَدْ هَدَانِ سورة الأنعام آية 80 بالياء . ولقد جاءك من نبإي ، بالياء ، ما بالياء غير هذا . قل لا أجد في ما أوحى ، مقطوعة . ومن سورة الأعراف . إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا سورة الأعراف آية 113 ، بغير ياء . وكتبوا ابْنَ أُمَّ مقطوعة ، إن شك فيه أبو بكر . وكتبوا إن رحمت الله ، بالتاء . وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى سورة الأعراف آية 137 ، بالتاء . فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ سورة الأعراف آية 166 ، مقطوعة ، ليس في القرآن غيرها . أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ سورة الأعراف آية 169 ، عَلَى أَنْ لا أَقُولَ سورة الأعراف آية 105 ، بالنون . أينكم لتأتون ، بالياء والنون . وزادكم في الخلق بصطة بالصاد . فَهُوَ الْمُهْتَدِي سورة الأعراف آية 178 ، بالياء ، ليس في القرآن غيره بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي سورة الأعراف آية 150 ، موصولة . ومن سورة الأنفال . فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ سورة الأنفال آية 38 ، بالتاء . ومن سورة التوبة . أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ سورة التوبة آية 109 ، مقطوعة . وَلأَوْضَعُوا سورة التوبة آية 47 ، بالألف . وَآخَرَ سَيِّئًا سورة التوبة آية 102 ، بيائين . ومن سورة يونس حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ سورة يونس آية 33 ، بالتاء . من تلقائي نفسي بالياء . نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ سورة يونس آية 103 ، ليس في القرآن غيره . لتلفتنا عن ما وجدنا ، يعني مقطوع . ومن سورة هود . فإلم يستجيبوا لكم بغير نون ، ليس في القرآن غيره . أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ سورة هود آية 26 ، بالنون . رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ سورة هود آية 73 ، بالتاء . وما ءاتني من رحمةٍ من عنده ، بالياء . وآتني منه رحمة ، بالياء . ومن سورة يوسف . في غيبت الجب ، بالتاء . قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ سورة يوسف آية 51 ، بالتاء . وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ سورة يوسف آية 30 ، بالتاء . ولا تايئسوا من روح الله إنه لا يايئس من روح الله ، بالألف جميعًا . يَا أَبَتِ سورة يوسف آية 100 ، بالتاء . فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ سورة يوسف آية 110 ، بنون واحدة . ومن سورة الرعد . أفلم يايئس الذين آمنوا ، بالألف . وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ سورة الرعد آية 40 ، مقطوعة ، ليس في القرآن غيره . ومن سورة إبراهيم وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ سورة النحل آية 18 ، بالتاء . بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ سورة إبراهيم آية 28 ، بالتاء . وقد هدنا سبلنا ، بالياء . ومن سورة الحجر . وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ سورة الحجر آية 78 ، بالألف . وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ سورة الحجر آية 13 ، بالتاء . جُزْءٌ مَقْسُومٌ سورة الحجر آية 44 بغير واو . ومن سورة النحل . أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ سورة النحل آية 71 ، بالهاء ، هكذا عنده . يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللَّهِ سورة النحل آية 83 ، وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ سورة النحل آية 114 ، بالتاء . لِكَيْ لا سورة النحل آية 70 ، مقطوعة . وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ سورة النحل آية 72 . لِكَيْلا يَعْلَمَ ، موصول . ومن سورة بني إسرائيل . الأقصا الذي ، بالألف . ومن سورة مريم . ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ سورة مريم آية 2 ، بالتاء . ثلث في جميع القرآن كلها بالتاء . أين ما كنت ، مقطوعة . وأوصني بالصلاة ، بالياء . ومن سورة طه . وَأَنَا اخْتَرْتُكَ سورة طه آية 13 ، بغير ألف . ومن ءاناءي الليل ، بالياء . فاتبعون . ألا تتبعن ، بغير ياء . ومن سورة الأنبياء . وحرم على قرية بغير ألف . وَضِيَاءً وَذِكْرًا سورة الأنبياء آية 48 ، بالألف ، ليس في القرآن غيره . وكذلك نجي المؤمنين ، بنون واحدة ، وكان أبو عبيد يقول : نجّ بغير ياء على قراءة عاصم . وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ سورة الأنبياء آية 102 ، يعني مقطوعة . ألا إله إلا أنت ، بغير نون . ومن سورة الحج . أَنْ لا تُشْرِكْ سورة الحج آية 26 ، بالنون . يَكَادُونَ يَسْطُونَ سورة الحج آية 72 ، بالسين . أَنَّهُ مَنْ تَوَلاهُ سورة الحج آية 4 . لِكَيْلا يَعْلَمَ سورة الحج آية 5 ، موصولة . وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ سورة الحج آية 62 ، مقطوعة . ومن سورة المؤمنين . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ سورة المؤمنون آية 2 ، بغير واو . وفي الآية الثانية : والذين هم على صلوتهم ، بإثبات الواو . وكتبوا في الآية الأولى : فقال الملؤا ، بالواو والألف . الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا سورة المؤمنون آية 28 ، بالياء . ومن سورة النور . وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ سورة النور آية 7 ، بالتاء كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ سورة النور آية 41 ، بلا واو . ومن سورة الفرقان . وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا سورة الفرقان آية 21 ، بغير ألف ، يعني في الأولى . ومن سورة الشعراء . وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ سورة الشعراء آية 92 ، مقطوعة . أصحب لأيكة ، بغير ألف . ومن سورة النمل . قال يأيها الملؤا ، بالواو والألف . يأيها الملؤا ، مثله . فما ءاتن الله ، بالياء . أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ سورة النمل آية 67 ، بالياء . أَتُمِدُّونَنِ سورة النمل آية 36 ، بغير ياء ، بنونين . ومن سورة القصص وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي سورة القصص آية 9 ، بالتاء . أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ سورة القصص آية 22 ، بإثبات الياء . يَأَيُّهَا الْمَلأُ سورة القصص آية 38 ، بغير واو . ومن سورة العنكبوت . إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ سورة العنكبوت آية 28 ، بغير ياء . أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ سورة العنكبوت آية 29 ، بإثبات الياء . ومن سورة الروم . هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ سورة الروم آية 28 ، مقطوعة ، بإثبات النون . فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ اللَّهِ سورة الروم آية 50 ، بالتاء . فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ سورة الروم آية 30 ، بإثبات التاء . في ما رزقنكم مقطوعة . ومن سورة لقمان . أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَةِ اللَّهِ سورة لقمان آية 31 ، يعني بالتاء . ومن سورة الأحزاب . زوجنكها لكي لا يكون ، مقطوعة . وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا سورة الأحزاب آية 50 ، موصول . أَيْنَ مَا ثُقِفُوا سورة آل عمران آية 112 ، مقطوع . لآتَوْهَا سورة الأحزاب آية 14 ، بإثبات الألف . الظُّنُونَا سورة الأحزاب آية 10 ، الرَّسُولا سورة الأحزاب آية 66 ، السَّبِيلا سورة الأحزاب آية 67 . وفي سبأ . عَالِمُ الْغَيْبِ ، بغير ألف . وفي سورة الملائكة . يَأَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ سورة فاطر آية 3 ، بالتاء . ولؤلؤ ، بغير ألف . فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا سُنَّةَ الأَوَّلِينَ سورة فاطر آية 43 ، بالتاء . وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ سورة فاطر آية 43 ، بالتاء . ومن سورة يس وَأَنِ اعْبُدُونِي سورة يس آية 61 . أن لا تعبدوا الشيطن ، بإثبات النون . إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ . وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي ، بالتاء . ومن سورة ص . وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ سورة ص آية 3 ، مقطوع . لأيكة ، بغير ألف . ذِكْرَى الدَّارِ سورة ص آية 46 ، بالياء . أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ سورة ص آية 9 ، بالتاء . وَانْطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ سورة ص آية 6 ، بغير واو ، وبغير ألف . هَذَا عَطَاؤُنَا سورة ص آية 39 ، بالواو . ومن سورة الزمر لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ سورة الزمر آية 53 ، يعني بالهاء . لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي سورة الزمر آية 57 ، بالياء حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ سورة الزمر آية 71 ، بالتاء . ومن سورة المؤمن . أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ، مقطوع . سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ سورة غافر آية 85 ، بالتاء . وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ سورة غافر آية 6 ، بالتاء . يوم هم برزون ، مقطوع . وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ سورة غافر آية 9 ، بياء واحدة . لَدَى الْحَنَاجِرِ سورة غافر آية 18 ، بالياء . يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ سورة غافر آية 38 ، يعني ، بغير ياء . ومن سورة السجدة . أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا ، مقطوعة . وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ ، بتاء . ومن سورة عسق . وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ سورة الشورى آية 34 ، يعني بغير واو . وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ سورة الشورى آية 24 ، بغير واو . فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ سورة الشورى آية 30 ، بالواو والألف . ومن سورة الزخرف . أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ سورة الزخرف آية 32 ، بالتاء . ورحمت ربك خير مما ، بالتاء . ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ سورة الزخرف آية 13 ، بالهاء . أيه الساحر ، بغير ألف . وجعلوا الملئكة الذين هم عبد الرحمن ، بغير ألف . ومن سورة الدخان . ما فيه بلؤا يعني بواو ، وألف . إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ سورة الدخان آية 43 بالتاء . ومن سورة الجاثية . كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى سورة الجاثية آية 28 ، بالياء . ومن سورة الفتح . سِيمَاهُمْ ، بالألف . ومن سورة ق الأَيْكَةِ سورة ق آية 14 ، بالألف . وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ سورة ق آية 19 ، يعني بهاء . ومن سورة الذاريات . والسماء بنيناها بأييد ، بياءين . ومن سورة الطور . فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ سورة الطور آية 29 ، بالتاء . ومن سورة والنجم وَثَمُودًا فَمَا أَبْقَى سورة النجم آية 51 ، بالألف . مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى سورة النجم آية 11 ، بالياء والألف . لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى سورة النجم آية 18 ، يعني بالياء ، ليس في القرآن غيره إلا هذين الحرفين . فَأَعْرِضْ عَمَّنْ سورة النجم آية 29 ، موصول . ومنوة الثالثة الأخرى ، بالواو . أَزِفَتِ الآزِفَةُ سورة النجم آية 57 ، بالتاء . ومن سورة القمر . فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ سورة القمر آية 5 ، بغير ياء . يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ سورة القمر آية 6 ، بغير ياء . إِلَى الدَّاعِ سورة القمر آية 8 ، بغير ياء ومن سورة الرحمن تعالى . أيه الثقلان ، بغير ألف . ومن سورة الواقعة . فِي مَا لا تَعْلَمُونَ سورة الواقعة آية 61 ، مقطوع . وَجَنَّتُ نَعِيمٍ سورة الواقعة آية 89 ، بالتاء . ومن سورة الحديد . أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ، مقطوع . المجادلة . وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ سورة المجادلة آية 8 ، بالتاء . ومن سورة الحشر . لكي لا ، مقطوع . وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا سورة الحشر آية 9 ، بواوين ، بغير ألف . كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً سورة الحشر آية 7 ، مقطوع . ومن سورة الممتحنة إِنَّا بُرآؤا مِنْكُمْ سورة الممتحنة آية 4 بواو . عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ سورة الممتحنة آية 12 ، بإثبات النون ، يعني في أن . ومن سورة الصف . وَهُوَ يُدْعَى سورة الصف آية 7 ، بالياء . ومن سورة المنافقين وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ سورة المنافقون آية 10 ، مقطوع . ومن سورة التحريم . امْرَأَتَ نُوحٍ سورة التحريم آية 10 ، بالتاء ، وَامْرَأَتَ لُوطٍ سورة التحريم آية 10 بالتاء ، وَ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ سورة القصص آية 9 . بالتاء . ومن سورة نون . بِأَييكُمُ الْمَفْتُونُ سورة القلم آية 6 ، بياءين . أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ سورة القلم آية 24 ، بإثبات النون . ومن سورة الحاقة . طَغَا الْمَاءُ سورة الحاقة آية 11 ، بالألف . ومن سورة سأل سائل . عَلَى صَلاتِهِمْ ، بالألف . ومن سورة الجن . ظَنَنَّا سورة الجن آية 5 بنونين . ومن سورة القيامة . أَلَنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ سورة القيامة آية 3 ، مقطوع . ومن سورة هل أتى قَوَارِيرَا { 15 } قَوَارِيرَا سورة الإنسان آية 14-15 ، بألفين . سلسلا ، بالألف . ومن سورة النازعات فأره الآية الكبرى ، بالياء . ومن سورة المطففين . لَفِي عِلِّيِّينَ { 18 } وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ { 19 } سورة المطففين آية 18-19 ، بياء واحدة . ومن إذا السما انشقت . ألن يحور ، بغير نون . والشمس وضحاها نَاقَةَ اللَّهِ سورة الشمس آية 13 بالهاء . لإيلف إلفهم ، بغير ياء وألف . سورة أرأيت . عَنْ صَلاتِهِمْ سورة الماعون آية 5 ، بغير الواو . عشرة مواضع في القرآن بالنون في الأعراف : حقيق على أن لا أقول و أن لا يقولوا على الله إلا الحق وفي التوبة : أن لا ملجأ من الله وفي هود : أن لا تعبدوا إلا الله . وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ سورة هود آية 14 وفي الحج : أن لا تشرك بي شيئًا وفي الدخان : وأن لا تعلوا على الله وفي يس : أن لا تعبدوا الشيطان وفي الممتحنة : على أن لا يشركن وفي سورة نون : أن لا يدخلنها اليوم . قال ابن أبي داود : ولم يذكر محمد بن عيسى حروفًا من خطوط المصاحف كتبت على غير الخط : منها " إبراهيم " ، كتبوه في القرآن كله " # ه ي ميم " ، وكتبوه في سورة البقرة " إبراهم " ليس فيها ياء . وكتبوا : لئن أنجيتنا ، موصولة بغير ألف ، وكتبوا في المؤمن من واقي ، بالياء . وكتبوا في المصاحف " نشؤا " مكان : " نشاء " ، وقد كتبوها أيضًا في بعض السور بالألف . وكتبوا " ليسئوا " ، بواو واحدة . وكتبوا " برآؤا منكم " ، بواو واحدة ، وبألف واحدة . وكتبوا " باءو " ، بواو واحدة . وكتبوا " جاءوا " ، بواو واحدة . وكتبوا " الموءودة " ، بواو واحدة . وكتبوا " ورأو " ، بغير ألف في آخرها . وكتبوا العلمؤا ، بعد الألف والواو . وكتبوا " وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ سورة المرسلات آية 11 ، بألف بغير واو . قال أبو حاتم السجستاني : قد كتب في القرآن حروف على غير الهجاء ، مثل : " العلماء " ، ومثل " برآؤا " ، لأن نظير العلماء : العلماع ، ونظير البرءاؤا : البرءاع . قال أبو حاتم : ومما يكتب في المصحف على غير القياس في الهجاء نشاء ، كتب بعضها ، بالواو ، وفي هود نشؤا . قال أبو بكر : الهجاه في الخط : هو الهجاه بالهاء ، والهجا : من أن يهجأ الرجل في الشعر ، فهو بلا هاء . .