في المستحاضة التي لا تعرف اقبال الحيضة من ادبارها بتغير الدم وعرفت ايام اقرائها


تفسير

رقم الحديث : 709

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْبَرْقِيِّ ، قَالَ : ثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ . ح وَحَدَّثَنَا الْكَيْسَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : ثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : ثَنَا ابْنُ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُرْوَةُ ، وَعَمْرَةُ , عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : اسْتُحِيضَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ جَحْشٍ وَهِيَ تَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ سَبْعَ سِنِينَ فَشَكَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ وَلَكِنَّ هَذَا عِرْقٌ ، فَإِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاةَ ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْتَسِلِي ، ثُمَّ صَلَّى " ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ لِكُلِّ صَلاةٍ وَكَانَتْ تَقْعُدُ فِي مِرْكَنٍ لأُخْتِهَا زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ حَتَّى إِنَّ حُمْرَةَ الدَّمِ لَيَعْلُو الْمَاءَ " , حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الطَّحَّانُ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : ثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : ثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، وَالأَوْزَاعِيُّ وَأَبُو مُعَيْدٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ بِنَحْوِهِ . ح .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

وَعَمْرَةُ

ثقة

عُرْوَةُ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَأَبُو مُعَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

وَالأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

النُّعْمَانُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق رمي بالقدر

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة

الْكَيْسَانِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ الْبَرْقِيِّ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ الطَّحَّانُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.