باب بيان اباحة المباشرة والقبلة للصائم في شهر رمضان وغيره


تفسير

رقم الحديث : 2261

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، حَدَّثَنِي طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَ : " هَلْ عِنْدَكُمُ الْيَوْمَ شَيْئًا تُطْعِمُونَا ؟ " قَالَتْ : لا ، قَالَ : " إِنِّي الْيَوْمَ صَائِمٌ " ، قَالَتْ : ثُمَّ أُهْدِيَ لَنَا حَيْسٌ ، فَخَبَّأْنَا لَهُ فَلَمَّا جَاءَ أَخْبَرَتْهُ ، فَقَالَ : " أَيُّ شَيْءٍ هُوَ ؟ " قُلْتُ : حَيْسٌ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَدْنِيهِ فَإِنِّي أَصْبَحْتُ صَائِمًا " فَأَكَلَ ، وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَنْ أَفْطَرَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ : " لِيَصُمْ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ " دَلِيلٌ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا أَصْبَحَ غَيْرَ نَاوٍ لِلصَّوْمِ ، ثُمَّ بَلَغَهُ فَضِيلَةٌ فِي صَوْمِ ذَلِكَ الْيَوْمِ فَصَامَهُ أَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا ، وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ " دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ مَنْ أَصْبَحَ فِي شَهْرِ الصَّوْمِ وَهُوَ غَيْرُ نَاوٍ لِلصَّوْمِ أَنَّهُ صَائِمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحَارِثِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.