باب ابطال نكاح المتشاغرين


تفسير

رقم الحديث : 3214

حَدَّثَنَا السُّلَمِيُّ ، وَابْنُ الأَزْهَرِ ، قَالا : ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ . ح وَحَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالا : ثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْغَزِّيُّ ، ثنا الْفِرْيَابِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . ح وَحَدَّثَنَا سَخْتَوَيْهِ بْنُ مَازَيَارَ ، ثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِإِسْنَادِهِ : " لا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ إِلا بِإِذْنِ وَلِيِّهَا ، فَإِنْ نَكَحَتْ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ " ثَلاثًا ، " فَإِنْ دَخَلَ بِهَا ، فَلَهَا الْمَهْرُ بِمَا أَصَابَ مِنْهَا ، فَإِنْ تَشَاجَرُوا ، فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَكَّائِيُّ ، وَالنُّفَيْلِيُّ ، وَالدَّقِيقِيُّ ، وَعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق يخطئ

سَخْتَوَيْهِ بْنُ مَازَيَارَ

مقبول

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الْغَزِّيُّ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وَالدَّقِيقِيُّ

ثقة

وَابْنُ الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

وَالنُّفَيْلِيُّ

ثقة

السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَكَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث