باب بيان الرد على ابن عباس في اباحة نكاح المتعة وان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها...


تفسير

رقم الحديث : 3261

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالا : ثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، قَالَ : أنبا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ الرَّبِيعَ بْنَ سَبْرَةَ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِعُسْفَانَ قَالَ : " اسْتَمْتِعُوا بِهَذِهِ النِّسَاءِ " . قَالَ : فَجِئْتُ أَنَا وَابْنُ عَمِّي إِلَى امْرَأَةٍ بِبُرْدَيْنِ ، فَنَظَرَتْ فَإِذَا بُرْدُ ابْنِ عَمِّي خَيْرٌ مِنْ بُرْدِي ، وَإِذَا أَنَا أَشَبُّ مِنْهُ . قَالَتْ : بُرْدٌ كَبُرْدٍ . قَالَ : فَتَزَوَّجْتُهَا ، فَاسْتَمْتَعْتُ مِنْهَا عَلَى ذَلِكَ الْبَرْدِ أَيَّامًا ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ ، قَامُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنِ الْحَجَرِ وَالرُّكْنِ فَقَالَ : " أَلا إِنِّي كُنْتُ أَمَرْتُكُمْ بِهَذِهِ الْمُتْعَةِ ، وَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَمَنْ كَانَ اسْتَمْتَعَ مِنَ امْرَأَةٍ ، فَلا يَرْجِعْ إِلَيْهَا ، وَإِنْ كَانَ بَقِيَ مِنْ أَجَلِهِ شَيْءٌ ، فَلا يَأْخُذْ مِنْهَا مِمَّا أَعْطَاهَا شَيْئًا " . قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ يَوْمَئِذٍ : اشْهَدُوا أَنِّي قَدْ رَجَعْتُ عَنْهَا بَعْدَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ حَدِيثًا أَرْوِي فِيهَا لا بَأْسَ بِهَا . حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَادَوَيْهِ الصَّنْعَانِيُّ أَبُو إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي ، عَنْ رَبَاحٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نَحْوَهُ ، وَقَالَ فِيهِ : مَنْ عِنْدَهُ مِنْ هَذِهِ النِّسْوَةِ عَلَى جِهَةِ النِّكَاحِ ، فَلْيُفَارِقْهُنَّ . لَمْ نَكْتُبْهُ لِمَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْهُ . حَدَّثَنَا الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ . ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْجُنَيْدِ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ . ح وَأَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، ثنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، بِإِسْنَادِهِمْ بِحَدِيثِهِمْ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

ابْنُ الْجُنَيْدِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صحابي

الرَّبِيعَ بْنَ سَبْرَةَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

رَبَاحٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

وَيَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَادَوَيْهِ الصَّنْعَانِيُّ أَبُو إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.