بيان الاباحة لمن يكاتب مملوكه الى اجل ثم يتعجل ما له عليه


تفسير

رقم الحديث : 3783

حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، قثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ الْعَبْدُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ، فَأَعْتَقَ أَحَدُهُمَا نَصِيبَهُ ، فَإِنْ كَانَ مُوِسَرًا يُقَوَّمُ عَلَيْهِ قِيمَتَهُ لا وَكْسَ ، وَلا شَطَطَ ، ثُمَّ يُعْتِقُ " . ذِكْرُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَقَالَ فِيهِ : " يُقَوَّمُ قِيمَةَ عَدْلٍ ، ثُمَّ يُعْتِقُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.