باب النهي عن تلقي البيوع والجلب والركبان للبيع


تفسير

رقم الحديث : 3878

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الْجُرْجَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُهِلٍّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الصَّبَّاحِ ، قَالُوا : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنبا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لِبْسَتَيْنِ ، وَعَنْ بَيْعَتَيْنِ " ، فَأَمَّا اللِّبْسَتَانِ : فَاشْتِمَالُ الصَّمَّاءِ : أَنْ يَشْتَمِلَ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ يَضَعُ طَرَفَيِ الثَّوْبِ عَلَى عَاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، وَيُبْرِزُ شِقَّهُ الأَيْسَرَ ، وَالأُخْرَى : أَنْ يَحْتَبِيَ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غَيْرُهُ ، وَيُفْضِيَ بِفَرْجِهِ إِلَى السَّمَاءِ ، وَأَمَّا الْبَيْعَتَانِ : فَالْمُنَابَذَةُ وَالْمُلامَسَةُ ، وَالْمُنَابَذَةُ : أَنْ يَقُولَ إِذَا أَنْبَذْتُ إِلَيْكَ هَذَا الثَّوْبَ ، فَقَدْ وَجَبَ الْبَيْعُ . وَالْمُلامَسَةُ : أَنْ يَمَسُّهُ بِيَدِهِ ، وَلا يَنْشُرَهُ وَلا يُقَلِّبَهُ ، إِذَا مَسَّ وَجَبَ الْبَيْعُ " هَذَا لَفْظُ السُّلَمِيِّ ، وَابْنِ الصَّبَّاحِ وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الصَّبَّاحِ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُهِلٍّ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الْجُرْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.