بيان الخبر المبيح مواكرة الارض مع الاشجار بالنصف والثلث مما يخرج الله منها


تفسير

رقم الحديث : 4207

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الْعَسْقَلانِيُّ ، قَالَ : أنبا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أنبا عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ . ح وَحثنا أَبُو الأَحْوَصِ صَاحِبُنَا ، قثنا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : أنبا سَلْمُ بْنُ زُرَيْرٍ ، كِليهُمَا عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسِيرٍ لَهُ ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ ، وَقَالا فِيهِ : قَالَ يَعْنِي عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ : ثُمَّ عَجَّلَنِي يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَكْبٍ بَيْنَ يَدَيْهِ نَطْلُبُ الْمَاءَ ، وَقَدْ عَطِشْنَا عَطَشًا شَدِيدًا ، فَبَيْنَا نَحْنُ نَسِيرُ إِذَا نَحْنُ بِامْرَأَةٍ سَادِلَةٍ رِجْلَيْهَا بَيْنَ مَزَادَتَيْنِ ، فَقُلْنَا لَهَا : أَيْنَ الْمَاءُ ؟ قَالَتْ : أَيْهَاهْ أَيْهَاهْ لا مَاءَ لَكُمْ ، قُلْنَا : فَكَمْ بَيْنَ أَهْلِكِ وَبَيْنَ الْمَاءِ ؟ قَالَتْ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ . قُلْنَا : انْطَلِقِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : وَمَا رَسُولُ اللَّهِ ؟ فَلَمْ نُمَلِّكْهَا مِنْ أَمْرِهَا شَيْئًا ، حَتَّى انْطَلَقْنَا بِهَا ، فَاسْتَقْبَلَنَا بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمِثْلِ الَّذِي أَخْبَرَتْنَا ، وَأَخْبَرْتُهُ أَنَّهَا مُؤْتِمَةٌ لَهَا صِبْيَانٌ أَيْتَامُ ، فَأَمَرَ بِرَاوِيَتِهَا ، فَأُنِيخَتْ فَمَجَّ فِي الْعَزْلاوَيْنِ ، ثُمَّ بَعَثَ رَاوِيَتَهَا ، فَشَرِبْنَا وَنَحْنُ أَرْبَعُونَ رَجُلا عِطَاشٌ ، حَتَّى رَوِينَا ، وَمَلأْنَا كُلَّ قِرْبَةٍ مَعَنَا وَإِدَاوَةٍ ، ثُمَّ قَالَ : " هَاتُوا مَا كَانَ عِنْدَكُمْ " ، فَجَمَعْنَا لَهَا مِنْ كِسَرٍ ، وَتَمْرٍ ، وَصَرَّ لَهَا صُرَّةً ، فَقَالَ لَهَا : " اذْهَبِي فَأَطْعِمِي هَذَا عِيَالَكِ " . وَقَالَ عَوْفٌ فِي آخِرِ حَدِيثِهِ : وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ يُغِيرُونَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ حَوْلَهَا ، وَلا يُصِيبُونَ الصِّرْمَ الَّذِي هِيَ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ

ثقة

سَلْمُ بْنُ زُرَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

أَبُو الأَحْوَصِ

كذاب

عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.