باب تحريم بيع الميتة والخنزير والاصنام والانتفاع بها وباثمانها


تفسير

رقم الحديث : 4301

حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قثنا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قثنا اللَّيْثُ . ح وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قثنا أَبُو النَّضْرِ ، قثنا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ ، قَالَ : أَقْبَلْتُ أَقُولُ : مَنْ يَصْطَرِفُ الدَّرَاهِمَ ؟ فَقَالَ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ وَهُوَ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : أَرِينَا ذَهَبَكَ ، ثُمَّ ائْتِنَا إِذَا جَاءَ خَازِنُنَا نُعْطِكَ وَرِقَكَ ، قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : كَلا وَاللَّهِ لَتُعْطِيَنَّهُ وَرِقَهُ ، أَوْ لَتَرُدَّنَّ عَلَيْهِ ذَهَبَهُ ، فَإِنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الذَّهَبُ بِالْوَرِقِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ " . حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، وَعَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، قَالا : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قثنا أَبِي ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ مَالِكَ بْنَ أَوْسٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ خَرَجَ بِمِائَةِ دِينَارٍ يَصْرِفُهَا ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ : " الذَّهَبُ بِالْوَرِقِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ

له رؤية

مَالِكَ بْنَ أَوْسٍ

له رؤية

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حجة

الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

وَعَبَّاسٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

شُعَيْبُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.