باب تحريم بيع الميتة والخنزير والاصنام والانتفاع بها وباثمانها


تفسير

رقم الحديث : 4307

حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ السَّابِرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، قثنا أَبُو نُعَيْمٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ ، قَالا : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيُّ ، قثنا أَبُو الْمُتَوَكِّلِ النَّاجِيُّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ مثلا بِمِثْلٍ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ ، فَقَدْ أَرْبَى ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مثلا بِمِثْلٍ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ ، فَقَدْ أَرْبَى ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ مثلا بِمِثْلٍ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ ، فَقَدْ أَرْبَى ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ مثلا بِمِثْلٍ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ مثلا بِمِثْلٍ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مثلا بِمِثْلٍ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى " . حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، بِمِثْلِهِ " وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مثلا بِمِثْلٍ وَزْنًا بِوَزْنٍ " بِمِثْلِهِ : " وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ الآخِذُ وَالْمُعْطِي سَوَاءٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبُو الْمُتَوَكِّلِ النَّاجِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُبَيْدَةَ السَّابِرِيُّ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.