باب حظر بيع البر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح الا سواء بسواء عين...


تفسير

رقم الحديث : 4334

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْوَاسِطِيُّ ، قثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قثنا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي سَعِيدٍ : إِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ لا يَرَى بِالصَّرْفِ بَأْسا ، فَقَالَ : أَكَذَاكَ ؟ ! إِنِّي سَأَكْتُبُ إِلَيْهِ ، فَيَتْرُكُهُ وَاللَّهِ لَقَدْ جَاءَ بَعْضُ فَتَيَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْرٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَأَنَّ هَذَا لَيْسَ مِنْ تَمْرِنَا " ، قَالَ : أَجَلْ ، إِنَّهُ كَانَ فِي تَمْرِنَا الْعَامَ شَيْءٌ ، فَأَعْطَيْنَا مِنْهُ اثْنَيْنِ ، وَأَخَذْنَا وَاحِدًا ، فَقَالَ : " أَرْبَيْتَ ، إِذَا أَرَدْتَ ذَلِكَ ، فَبِعْ تَمْرَكَ ، ثُمَّ اشْتَرِ أَيَّ تَمْرٍ شِئْتَ " ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَهَذَا التَّمْرُ بِالتَّمْرِ فَكَيْفَ الْوَرِقُ بِالْوَرِقِ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لأَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

الْجُرَيْرِيُّ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.