بيان الخبر الدال على ان الرجل اذا نحل ابنا له نحلا وله بنون سواه فلم يعطهم مثله انه ب...


تفسير

رقم الحديث : 4517

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ الصَّائِغُ الْعَسْقَلانِيُّ ، قثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، قثنا وَرْقَاءُ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ عَلَى مِنْبَرِنَا هَذَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ الشَّعْبِيُّ : فَظَنَنْتُ أَنِّي لا أَسْمَعُ بَعْدَهُ أَحَدًا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَفَرَّغْتُ لَهُ قَلْبِي وَسَمْعِي ، قَالَ : أَرَادَ أَبِي أَنْ يَنْحِلَنِي نُحْلا مِنْ مَالِهِ ، فَمَنَعَتْهُ أُمِّي وَهِيَ عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ ، فَقَالَتْ : لا أَرْضَى حَتَّى تَأْخُذَ بِيَدِ ابْنِي ، فَتَأْتِيَ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ لَهُ ذَلِكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " هَلْ لَكَ وَلَدٌ غَيْرُهُ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَهَلْ آتَيْتَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مَا آتَيْتَهُ ؟ " قَالَ : لا ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلا تُشْهِدْنِي عَلَى هَذَا فَإِنَّهُ جَوْرٌ " ، أَوْ قَالَ : " لأَنَّهُ تَلْجِئَةٌ " ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلادِكُمْ كَمَا تُحِبُّونَ أَنْ يَعْدِلُوا بَيْنَكُمْ فِي الْبِرِّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ

صحابي صغير

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الْمُغِيرَةِ

ثقة مدلس

وَرْقَاءُ

ثقة

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ الصَّائِغُ الْعَسْقَلانِيُّ

مقبول