بيان الخبر الدال على ان الرجل اذا نحل ابنا له نحلا وله بنون سواه فلم يعطهم مثله انه ب...


تفسير

رقم الحديث : 4530

حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، قثنا عُبَيْدُ بْنُ مُوسَى ، قثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَضَى فِيمَنْ أُعْمِرَ ، عُمْرَى لَهُ وَلِعَقِبِهِ فَهُوَ لَهُ بَتًّا بَتْلا لَيْسَ لِلْمُعْطِي فِيهَا شَرْطٌ ، وَلا ثُنْيَا " . حَدَّثَنَا الدَّقِيقِيُّ ، قثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، بِمِثْلِهِ : مَبْتُوتَةٌ . قَالَ الزُّهْرِيُّ فِي غَيْرِ حَدِيثِهِمَا : لأَنَّهُ أَعْطَى عَطَاءً وَقَعَتْ فِيهِ الْمَوَارِيثُ ، فَقُطِعَتِ الْمَوَارِيثُ شَرْطَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

عُبَيْدُ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

الدَّقِيقِيُّ

ثقة