باب وجوب حنث اليمين اذا راى الحالف خيرا منها وكفارتها


تفسير

رقم الحديث : 4364

حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَرَّازُ ، قَالا : ثنا شُجَاعُ بْنُ أَشْرَسَ ، قثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرِ بْنِ سَعْدٍ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ بِحِمْصَ ، وَهُوَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، يَقُولُ : " الْحَلالُ بَيِّنٌ ، وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، فَمَنْ تَرَكَ ذَلِكَ ، فَهُوَ أَسْلَمُ لِدِينِهِ وَلِعِرْضِهِ ، وَمَنْ وَقَعَ فِيهِنَّ فَيُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِي الْحَرَامِ ، كَالْمُرْتِعِ إِلَى جَانِبِ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ " . حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالا : ثنا أَبُو صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي صغير

عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ

ثقة

خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

شُجَاعُ بْنُ أَشْرَسَ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَرَّازُ

مجهول الحال

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ مأمون

عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.