باب وجوب حنث اليمين اذا راى الحالف خيرا منها وكفارتها


تفسير

رقم الحديث : 4435

حَدَّثَنَا عَلانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، وَالصَّاغَانِيُّ ، قَالا : ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : أنبا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قثنا يَزِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْمَعَافِرِيُّ ، أَنَّ أَبَا سَلَمَةَ الْقِتْبَانِيَّ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ ثَلاثَةَ نَفَرٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ خَرَجُوا يَرْتَادُونَ الْمَطَرَ ، فَأَوَوْا تَحْتَ صَخْرَةٍ ، فَخَرَّتِ الصَّخْرَةُ ، فَأَطْبَقَتْ عَلَيْهِمْ ، فَنَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ ، فَقَالُوا : إِنَّهُ لا يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذَا إِلا الصِّدْقُ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . فَقَالَ طَاقْ فَخَرَجُوا مِنْهَا . حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قثنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قثنا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، بِنَحْوِهِ يَعْنِي نَحْوَ حَدِيثِ الْغَارِ حَدِيثَ ابْنِ عُمَرَ . حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، قثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ قَيْسٍ ، بِمِثْلِهِ ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الضَّحَّاكِ بْنِ قَيْسٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

ابْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

أَبَا سَلَمَةَ الْقِتْبَانِيَّ

مجهول الحال

يَزِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْمَعَافِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

مجهول الحال

جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ

متروك الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ

متروك الحديث

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

وَالصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

عَلانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.