باب ذكر الخبر المبين ان القسامة كانت في الجاهلية فقضى بها رسول الله صلى الله عليه وسل...


تفسير

رقم الحديث : 4977

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ النُّفَيْلِيُّ الْحَرَّانِيُّ ، قثنا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ ، قثنا عَبْدُ الأَعْلَى ، قثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : جَاءَ مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ الأَسْلَمِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَصَبْتُ فَاحِشَةً فَأَقِمْ عَلَيَّ الْحَدَّ ، فَرَدَّدَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِرَارًا ، ثُمَّ سَأَلَ قَوْمَهُ : " هَلْ بِهِ بَأْسٌ ؟ " , فَقَالُوا : لا مَا بِهِ بَأْسٌ ، إِلا أَنَّهُ أَصَابَ شَيْئًا يَرَى أَنَّهُ لا يُخْرِجُهُ مِنْهُ ، إِلا أَنْ يُقَامَ عَلَيْهِ الْحَدُّ ، قَالَ : فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَأَمَرَنَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَرْجُمَهُ ، فَانْطَلَقْنَا بِهِ إِلَى بَقِيعِ الْغَرْقَدِ ، فَانْتَصَبَ لَنَا فَرَمَيْنَاهُ بِالْحِجَارَةِ وَالْعِظَامِ ، ثُمَّ انْطَلَقَ يَسْعَى وَسَعَيْنَا خَلْفَهُ , حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى الْحَرَّةِ ، فَانْتَصَبَ لَنَا فَمَا أَوْثَقْنَاهُ ، وَلا حَفَرْنَا لَهُ فَرَمَيْنَاهُ بِجَلامِيدَ ، أَوْ ذَكَرَ خَزَفًا ، وَالشَّكُّ مِنْ أَبِي بِشْرٍ حَتَّى سَكَتَ ، ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَطَبَنَا ، فَقَالَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ كُلَّمَا انْطَلَقْنَا غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ , تَخَلَّفَ رَجُلٌ فِي عِيَالِنَا , لَهُ نَبِيبٌ كَنَبِيبِ التَّيْسِ , عَلَيَّ أَنْ لا أُوتَى بِرَجُلٍ فَعَلَ ذَلِكَ ، إِلا نَكَّلْتُ بِهِ " ، قَالَ : فَمَا سَبَّهُ , وَلا اسْتَغْفَرَ لَهُ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ الْكُوفِيُّ ، قثنا هَاشِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْجَشَّاشُ ، قثنا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : أَتَى مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، وَثَنًا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قثنا هُشَيْمٌ ، أنبا دَاوُدُ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، بِنَحْوِهِ , وَعَنْ سَعِيدٍ ، ثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، نَحْوَهُ , قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : وَهُمَا مَحْفُوظَانِ عَنْ جَابِرٍ ، وَأَبِي سَعِيدٍ , حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى الْكُوفِيُّ ، قثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، قثنا سُفْيَانُ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : جَاءَ مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَ : فَاعْتَرَفَ بِالزِّنَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ , حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، قثنا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ ، قثنا إِسْمَاعِيلُ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ فِي قِصَّةِ مَاعِزٍ قَالَ : فَذَهَبُوا بِهِ يَسْتَغْفِرُونَ لَهُ فَنَهَاهُمْ ، قَالَ : " هُوَ رَجُلٌ أَصَابَ ذَنْبًا , حَسِيبُهُ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

الْجُرَيْرِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ

ثقة حجة حافظ

مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

دَاوُدَ

ثقة متقن

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق له أوهام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى الْكُوفِيُّ

ثقة

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

دَاوُدَ

ثقة متقن

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

دَاوُدُ

ثقة متقن

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ

ثقة متقن

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ

ثقة

هَاشِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْجَشَّاشُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ النُّفَيْلِيُّ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.