باب بيان ابطال دية سن العاض يد صاحبه فتسقط او تنكسر بانتزاع صاحبه يده من فيه واسقاط ا...


تفسير

رقم الحديث : 4903

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، قثنا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ : ذُو الْقَعْدَةِ ، وَذُو الْحِجَّةِ ، وَالْمُحَرَّمِ ، وَرَجَبٍ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى ، وَشَعْبَانَ " ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّ يَوْمٍ هَذَا ؟ " , قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ ، فَقَالَ : " أَلَيْسَ يَوْمَ النَّحْرِ ؟ " , قُلْنَا : بَلَى ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّ شَهْرٍ هَذَا ؟ " , قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ ، فَقَالَ : " أَلَيْسَ ذَا الْحِجَّةِ ؟ " , قُلْنَا : بَلَى ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّ بَلَدٍ هَذَا ؟ " , قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ ، قَالَ : " أَلَيْسَتِ الْبَلْدَةَ الْحَرَامَ ؟ " , قُلْنَا : بَلَى ، قَالَ : " فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ " ، قَالَ : وَأَحْسَبُهُ ، قَالَ : " وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا , فِي بَلَدِكُمْ هَذَا , فِي شَهْرِكُمْ هَذَا ، وَسَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ ، أَلا لا تَرْجِعُوا بَعْدِي ضُلالًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ، أَلا لِيُبَلِّغَ الشَّاهِدُ مِنْكُمُ الْغَائِبَ ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ مَنْ يُبَلِّغُهُ أَنْ يَكُونَ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ " , حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ ، قثنا بُنْدَارٌ ، قثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو قِلابَةَ ، وَابْنُ أَبِي الْعَوَّامِ ، قَالا : ثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، قثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ ، وَرَجُلٌ فِي نَفْسِي أَفْضَلُ مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ النَّحْرِ ، فَقَالَ : " أَيُّ يَوْمٍ هَذَا " ، وَذَكَرَ مثل حَدِيثِ ابْنِ عَوْنٍ , غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ : وَأَعْرَاضَكُمْ ، وَلَمْ يَذْكُرْ ، ثُمَّ انْكَفَأَ إِلَى كَبْشَيْنِ وَمَا بَعْدَهُ , قَالَ فِي الْحديث : " كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا , فِي شَهْرِكُمْ هَذَا , فِي بَلَدِكُمْ هَذَا , إِلَى يَوْمِ تَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " , قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ اشْهَدْ " , وَرَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، فَقَالَ : وَعَنْ رَجُلٍ آخَرَ أَفْضَلَ فِي نَفْسِي ، وَلَمْ يُسَمِّهِ كَمَا سَمَّاهُ أَبُو عَامِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرَةَ

صحابي

حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ضابط

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ أَبِي بَكْرَةَ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

وَابْنُ أَبِي الْعَوَّامِ

صدوق حسن الحديث

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

أَبُو قِلابَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.