باب الخبر الموجب قتل الثيب الزاني وقتل قاتل النفس وقتل التارك دينه المفارق للجماعه وح...


تفسير

رقم الحديث : 5262

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْجَيْشَانِيُّ ، قثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَنَدِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ النَّصْرِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : " كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثُ صَفَايَا : خَيْبَرَ ، وَفَدَكَ ، وَبَنِي النَّضِيرِ ، فَأَمَّا بَنُو النَّضِيرِ فَكَانَتْ حُبُسًا لِمَوَالِيهِ ، وَأَمَّا فَدَكُ فَكَانَتْ لابْنِ السَّبِيلِ ، وَأَمَّا خَيْبَرُ فَجَزَّأَهَا ثَلاثَةَ أَجْزَاءٍ : فَجُزْءانِ لِلْمُسْلِمِينَ ، وجُزْءٌ يُنْفِقُ عَلَى أَهْلِهِ مِنْهُ ، فَمَا فَضَلَ شَيْءٌ مِنْهُ رَدَّهُ عَلَى فُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ " ، وَقَالَ مَرَّةً إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ : عَنْ يَحْيَى بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ , قَالَ أَبُو عَوَانَةَ : أَفَادَنِيهِ ابْنُ الْمُقْرِئِ ، وَمَا أَعْلَمُهُ عِنْدَ أَحَدٍ الْيَوْمَ غَيْرِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ النَّصْرِيِّ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَنَدِيُّ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْجَيْشَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.