من ذلك وجوب من اراد ان يضحي الامساك عن اخذ الشعر والظفر والنورة في ايام العشر


تفسير

رقم الحديث : 6150

حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءَ ، قَالَ : ثَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَوَانَةَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، عَنْ جَدِّهِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، قَالَ : كُنَّا بِذِي الْحُلَيْفَةِ مِنْ تِهَامَةَ فِي غَزَاةٍ لَنَا ، وَقَدْ جَاعَ النَّاسُ جُوعًا ، وَأَصَبْنَا إِبِلا وَغَنَمًا ، قَالَ : فَذَبَحُوا وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في آخرهم ، فانتهى إليهم والقدور تغلي ، فأمر بها , فأكفئت ، ثم قسم ، فعدل عشرة من الغنم ببعير ، فند منها بعير وكان في القوم خيل يسيرة ، فرمى رجل بسهم ، فحبسه الله عز وجل به ، فقال : وَنَصَبُوا الْقُدُورَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِهَذِهِ الْبَهَائِمِ أَوَابِدَ كَأَوَابِدِ الْوَحْشِ ، فَمَا غَلَبَكُمْ مِنْهَا شَيْءٌ ، فَاصْنَعُوا بِهِ هَكَذَا " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَ حَدِيثِ زَائِدَةَ 0 : وَلَيْسَ لَنَا مُدًى نُذَكِّي بِهَا ، أَفَنُذَكِّي بِالْقَصَبِ ؟ فَقَالَ , مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

صحابي

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

عَمَّارُ بْنُ رَجَاءَ

الحافظ الثقة الإمام

Whoops, looks like something went wrong.