بيان النهي عن ان يضحى بالجذع من المعز والعناق


تفسير

رقم الحديث : 6190

حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : ثَنَا عَبْثَرٌ ، قَالَ : ثَنَا مُطَرِّفٌ ، عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، يَقُولُ : ذَبَحَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ نِيَارٍ شَاةً قَبْلَ الصَّلاةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذِهِ شَاةُ لَحْمٍ " ، قَالَ : فَإِنَّ عِنْدِي جَذَعَةً ، قَالَ : " اذْبَحْهَا وَلا تَصْلُحُ لِغَيْرِكَ ، مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاةِ ، فَإِنَّمَا ذَبَحَ لِنَفْسِهِ ، وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاةِ ، فَذَاكَ الَّذِي تَمَّ نُسُكُهُ وَأَصَابَ سُنَّةَ الْمُسْلِمِينَ " . قَالَ : " وفَإِنَّ عِنْدِي عَنَاقَ جَذَعَةٍ ، قَالَ : فَاذْبَحْهَا وَلا تَصْلُحُ لِغَيْرِكَ " ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنُ شَقِيقٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، قَالَ : ثَنَا عَامِرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ يَقُولُ : ذَبَحَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ نِيَارٍ شَاةً قَبْلَ الصَّلاةِ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، إِلَى قَوْلِهِ " فَذَلِكَ الَّذِي تَمَّ نُسُكِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

عَامِرٍ

ثقة

عَامِرٌ

ثقة

مُطَرِّفٌ

ثقة ثبت

مُطَرِّفٍ

ثقة ثبت

عَبْثَرٌ

ثقة

أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنُ شَقِيقٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْمَرْوَزِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

Whoops, looks like something went wrong.