بيان الاوعية المنهية عن الانتباذ فيها والاوعية التي يجوز الانتباذ فيها


تفسير

رقم الحديث : 6451

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الزُّبَيْدِيُّ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : " أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِإِيلِيَاءَ , بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَلَبَنٍ ، فَنَظَرَ فِيهِمَا ، ثُمَّ أَخَذَ اللَّبَنَ ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : هُدِيتَ لِلْفِطْرَةِ ، لَوْ أَخَذْتَ الْخَمْرَ لَغَوَتْ أُمَّتُكَ " ، قَالَ أَبُو عَوَانَةَ : سَأَلَنِي أَبُو حَاتِمٍ : مَا كَتَبْتُ بِالشَّامِ قِدْمَتِيَ الثَّالِثَةَ ؟ فَأَخْبَرْتُهُ بِكَتْبَتِي مِائَةَ حَدِيثٍ لِيَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، كُلُّهَا عَنْ أَبِيهِ ، فَسَاءَهُ ذَلِكَ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ يَقُولُ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ أَبِي شَيْئًا ، فَقُلْتُ : لا يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبِي , يَقُولُ : عَنْ أَبِيهِ إِجَازَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة رمي بالقدر

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.