اباحة شرب النبيذ في جماعة ليوم وليلة واباحة شرب الماء وغيره في القدح والسنة فيه واباح...


تفسير

رقم الحديث : 6438

حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ هِلالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عن زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ الْحَنَفِيِّ ، قَالَ : سَأَلَ قَوْمٌ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ بَيْعِ الْخَمْرِ ، وَاشْتِرَائِهِ ، وَالتِّجَارَةِ فِيهِ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَمُسْلِمُونَ أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : لا يَصْلُحُ بَيْعُهُ ، وَلا شِرَاهُ ، وَلا التِّجَارَةُ فِيهِ لِمُسْلِمٍ ، وَمَثَلُ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْكُمْ مَثَلُ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ ، فَبَاعُوهَا ، وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا ، ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنِ الطِّلاءِ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَمَا طِلاؤُكُمْ هَذَا إِذْ سَأَلْتُمْ ، فَبَيِّنُوا ، قَالُوا : هُوَ الْعِنَبُ يُعْصَرُ ، ثُمَّ يُطْبَخُ ، ثُمَّ يُجْعَلُ فِي الدِّنَانِ ، قَالَ : وَمَا الدِّنَانُ ؟ قَالُوا : دِنَانٌ مُقَيَّرَةٌ ، قَالَ : مُزَفَّتَةٌ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَيُسْكِرُ ؟ قَالُوا : إِذَا أُكْثِرَ مِنْهُ يُسْكِرُ ، قَالَ : فَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، قَالَ : ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنِ النَّبِيذِ ، فَقَالَ : " خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَرَجَعَ مِنْ سَفَرِهِ ، وَقَدِ انْتَبِذَ نَاسٌ ، ثُمَّ أَمَرَ بِسِقَاءٍ ، فَجَعَلَ فِيهِ زَبِيبًا وَمَاءً ، وَكَانَ يَنْبِذُ مِنَ اللَّيْلِ ، فَيُصْبِحُ ، وَيَشْرَبُهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ ، وَلَيْلَتَهُ الَّتِي تُسْتَقْبَلُ ، وَمِنْ بَعْدِ الْغَدِ حَتَّى يُمْسِيَ ، فَإِذَا أَمْسَى شَرِبَ مِنْهُ وَسَقَى ، فَإِذَا أَصْبَحَ فِيهِ شَيْءٌ أَمَرَ بِهِ ، فَأُهْرِيقَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ الْحَنَفِيِّ

ثقة

زَيْدٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة

أَبِي

ضعيف جدا

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ هِلالٍ

صدوق حسن الحديث