بيان النهي عن التزعفر والامر بخضاب اللحية وصبغها وحظر الخضاب بالسواد


تفسير

رقم الحديث : 6815

حَدَّثَنَا السُّلَمِيُّ ، وَالصَّغَانِيُّ ، قَالا : ثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَنَّاقٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ فِي مَجْلِسٍ بِمَكَّةَ ، فَمَرَّ فَتًى مُسْبِلٌ إِزَارَهُ ، فَقَالَ : يَا فَتًى ! مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : مَنْ بَنِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : أَمَا تُحِبُّ أَنْ يَنْظُرَ اللَّهُ إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! بَلَى ، قَالَ : فَارْفَعْ إِزَارَكَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأُذُنِيَّ هَاتَيْنِ ، وَأَوْمَأَ بِإِصْبَعَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ ، يَقُولُ : " مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ لا يُرِيدُ إِلا الْخُيَلاءَ ، لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُسْلِمِ بْنِ يَنَّاقٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَالصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

Whoops, looks like something went wrong.