بيان النهي عن التزعفر والامر بخضاب اللحية وصبغها وحظر الخضاب بالسواد


تفسير

رقم الحديث : 6828

أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، وَبَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : ثنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِك أَخْبَرَهُ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ الإِزَارِ ، فَقَالَ أَنَا أُخْبِرُكَ بِعِلْمٍ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِزْرَةُ الْمُسْلِمِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ ، لا جُنَاحَ عَلَيْهِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَعْبَيْنِ ، مَا أَسْفَلَ مَنْ ذَلِكَ فِي النَّارِ " ، قَالَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ : " لا يَنْظُرُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا " ، حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : ثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدُ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الْعَلاءِ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، لَيْسَ فِي الإِزَارِ مِثْلُ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِيهِ

ثقة

الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو دَاوُدُ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

مَالِك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

وَبَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.