بيان المعاصي التي اذا قالها الرجل وعملها كان كفرا وفسقا واستوجب بها النار


تفسير

رقم الحديث : 2

وحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّان . ح وَحَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ . ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو الْبَخْتَرِيّ ، قَالَ : ثنا أَبُو أُسَامَةَ ، كُلُّهُمْ قَالُوا : ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا عَرَضَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي مَسِيرٍ فَأَخَذَ بِخِطَامِ نَاقَتِهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْ يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي مَا يُقَرِّبُنِي مِنَ الْجَنَّةِ وَيُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : " تَعْبُدُ اللَّهَ وَلا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ " , مَعْنَى حَدِيثِهِمْ وَاحِدٌ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ ، وَأَبُو أُسَامَةَ : عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ ، وَقَالَ أَبُو أُسَامَةَ أَيْضًا : مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ

صحابي

مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو الْبَخْتَرِيّ

ثقة

وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

حَمْدَانُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّان

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَصْرِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.