بيان المسالة المكروهة التي لا يجوز السؤال عنها وعن رد جوابها


تفسير

رقم الحديث : 172

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو أُوَيْسٍ . ح وَحَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الأَسَدِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنِ رَوْزَنَةَ ، وَإِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي ، قَالُوا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ ، قَالَ : ثنا جُوَيْرِيَةُ ، عَنْ مَالِكٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ ، عَنْ مَالِكٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الأَسْوَانِيُّ وَاسْمُهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بِمِصْرَ ، قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، كِلاهُمَا عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبَا عُبَيْدٍ أَخْبَرَاهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَرْحَمُ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ نَحْنُ أَحَقُّ بِالشَّكِّ مِنْهُ قَالَ : رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي سورة البقرة آية 260 " ، زَادَ يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ حَتَّى أَنْجَزَهَا ، وَقَالَ : " وَيَرْحَمُ اللَّهُ لُوطًا لَقَدْ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ، وَلَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ طُولَ مَا لَبِثَ يُوسُفَ ، ثُمَّ أَتَانِي الدَّاعِي لأَجَبْتُ " ، قَالَ أَبُو أُوَيْسٍ : ثُمَّ جَاءَنِي الدَّاعِي , سَمِعْتُ أَبَا حَاتِمٍ الرَّازِيَّ ، يَقُولُ : يَعْنِي نَحْنُ أَحَقُّ بِالْمَسْأَلَةِ ، وَسَمِعْتُ الْقَاضِيَ إِسْمَاعِيلَ ، يَقُولُ : كَانَ يَعْلَمُ بِقَلْبِهِ أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْمَوْتَى ، وَلَكِنَّهُ أَحَبَّ أَنْ يَرَى مُعَايَنَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبَا عُبَيْدٍ

ثقة

سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي

مقبول

ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الأَسْوَانِيُّ وَاسْمُهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

مجهول الحال

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

جُوَيْرِيَةُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرِ بْنِ رَوْزَنَةَ

مجهول الحال

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الأَسَدِيُّ

ثقة ثبت

حَمْدَانُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو أُوَيْسٍ

مقبول

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْمَرْوَزِيُّ

المحدث المسند أحد الثقات

Whoops, looks like something went wrong.