بيان اثبات غسل الرجلين حتى تنقيا وابطال المسح عليهما


تفسير

رقم الحديث : 512

أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أنبا ابْنُ وَهْبٍ ، أن مالكا حَدَّثَهُ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ ، أَوِ الْمُؤْمِنُ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَتْ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَتْ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلاهُ مَعَ الْمَاءِ ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ ، قَالَ : حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ " , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى ابْنِ نَافِعٍ ، وَحَدَّثَنِي مُطَرِّفٌ ، عَنْ مَالِكٍ . ح وَحَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ثبت

التِّرْمِذِيُّ أَبُو إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مالكا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُطَرِّفٌ

ثقة

ابْنِ نَافِعٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.