بيان اثبات غسل الرجلين حتى تنقيا وابطال المسح عليهما


تفسير

رقم الحديث : 519

حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أنبا الشَّافِعِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، كِلاهُمَا عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تَوَضَّأَ فَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا وَيَدَيْهِ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، وَمَسَحَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ ، بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ ، ثُمَّ ذَهَبَ بِهِمَا إِلَى قَفَاهُ ، ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " ، قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : قَالَ لِي مَالِكٌ : أَحْسَنُ مَا سَمِعْتُ فِي هَذَا وَأَعَمُّهُ فِي مَسْحِ الرَّأْسِ هَذَا ، وَقَالَ لِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ : وَذَلِكَ أَحْسَنُ الْمَسْحِ عِنْدَنَا ، وَهَذَا لَفْظُ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ , حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، قَالَ : ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : ثَنَا وُهَيْبٌ ، قَالَ : ثَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى ، بِنَحْوِهِ ، وَقَالَ أَيْضًا : فَمَسَحَ بِرَأْسِهِ فَأَقْبَلَ بِيَدِهِ وَأَدْبَرَ مَرَّةً وَاحِدَةً ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ , رَوَاه بَهْزٌ عَنْ وُهَيْبٍ , وَقَالَ فِيهِ : فَأَقْبَلَ بِيَدِهِ مَرَّةً وَاحِدَةً ، رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ , وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى ، فَقَالا : فَأَدْبَرَ بِيَدَيْهِ وَأَقْبَلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ يَحْيَى

ثقة

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

يُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.