بيان اباحة مباشرة الحائض وبينهما ثوب من غير ان يقضي الرجل حاجته دون الازار


تفسير

رقم الحديث : 686

حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ إِمَامُ مَسْجِدِ حَرَّانَ ، قَالَ : ثَنَا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ . ح وَحَدَّثَنَا الدَّقِيقِيُّ ، وَأَبُو غَسَّانَ الْهَمْدَانِيُّ بِمِصْرَ ، قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ قَادِمٍ , كُلُّهُمْ عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " إِنْ كُنْتُ لأُوتَى بِالإِنَاءِ وَأَنَا حَائِضٌ فَأَشْرَبُ مِنْهُ ، ثُمَّ يَأْخُذُهُ فَيَضَعُ فَمَهُ عَلَى مَوْضِعِ فَمِي ، وَأُوتَى بِالْعَرْقِ فَأَعَضُّهُ فَيَأْخُذُهُ فَيَضَعُهُ عَلَى مَوْضِعِ فَمِي " , وَالْحَدِيثُ لِيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، رَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَن الثَّوْرِيِّ , وَمِسْعَرٍ ؛ فَقَالَ : ثُمَّ أُنَاوَلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَضَعُ فَاهُ عَلَى مَوْضِعِ فِي فَيَشْرَبُ , حَدَّثَنَا الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ بِإِسْنَادِهِ : فَيَأْخُذُهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَضَعُ فَاهُ عَلَى مَوْضِعِ فِي فَيَشْرَبُ , حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ

ثقة

أَنَسٍ

صحابي

مِسْعَرٍ

ثقة ثبت

ثَابِتٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ قَادِمٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

وَأَبُو غَسَّانَ الْهَمْدَانِيُّ

مقبول

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الدَّقِيقِيُّ

ثقة

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.