باب بيان وجوب الكفارة على من يفطر في رمضان متعمدا ان يعتق رقبة او صيام شهرين متتابعين...


تفسير

رقم الحديث : 2272

حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ الأَصْفَهَانِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْمُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي وَقَعَتُ بِامْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " " أَعْتِقْ رَقَبَةً " " ، فَقَالَ : مَا أَجِدُ ، فَقَالَ : " " صُمْ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ " " ، قَالَ : مَا أَسْتَطِيعُ ، قَالَ : " " فَأَطْعِمْ سِتِّينَ مِسْكِينًا " " ، قَالَ : مَا أَجِدُ ، فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطَعَامٍ ، فَقَالَ : " " خُذْ هَذَا فَأَطْعِمْهُ " " ، قَالَ : مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا أَفْقَرُ إِلَيْهِ مِنِّي ، قَالَ : " " أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ " " ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَزْهَرِ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ الصَّائِغُ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُوسَى الْمُعَدِّلُ ، بأمره ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، وَحَدَّثَنَا يُوسُفُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، كُلُّهُمْ عَنْ مَنْصُورٍ ، بِنَحْوِهِ ، قَالَ جَرِيرٌ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ الزُّهْرِيُّ : إِنَّمَا كَانَتْ رُخْصَةٌ لَهُ ، فَمَنْ أَصَابَ مَا أَصَابَ فَلْيَصْنَعْ مَا أُمِرَ بِهِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ شُعَيْبٍ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى ، وَمُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، وَحَدَّثَنَا الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بنُ أَبِي سَلَمَةَ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا ابْنُ كَثِيرٍ ، كِلاهُمْا عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَحَدَّثَنا الصَّاغَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، وَحَدَّثَنِي عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ يُحَدِّثُ ، وَحَدَّثَنا ابْنُ عَزِيزٍ الأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمِّي ، عَنْ عَقِيلٍ ، وَحَدَّثَنَا الصَّاغَانِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ ، وَحَدَّثَنَا الصَّاغَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ بْنِ مِهْرَانَ الْبَغْدَادِيُّ ، عِنْدَ قَنْطَرَةِ الشَّوْكِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ طَارِقٍ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، كُلُّهُمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، إِلا أَنَّ ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : وَأَمَرَهُ أَنْ يَقْضِيَ يَوْمًا مَكَانَهُ ، وَهَكَذَا حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ أَبُو عَوَانَةَ : غَلَطَ فِيهِ هِشَامٌ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي سَلَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

أَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

حُمَيْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

حَجَّاجٍ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ طَارِقٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ بْنِ مِهْرَانَ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ

صدوق يخطئ

رَوْحٌ

ثقة

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

عَقِيلٍ

ثقة ثبت

عَمِّي

صدوق له أوهام

ابْنُ عَزِيزٍ الأَيْلِيُّ

مقبول

النُّعْمَانَ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ

الحافظ الثقة الإمام

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

ابْنُ كَثِيرٍ

مقبول

أَبُو الأَحْوَصِ الْقَاضِي

ثقة حافظ

عَمْرُو بنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

الرَّقِّيُّ

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

وَمُوسَى بْنُ دَاوُدَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى

ثقة

مَرْوَانُ

ثقة

شُعَيْبُ بْنُ شُعَيْبٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

ثقة

أَبُو الرَّبِيعِ

ثقة

يُوسُفُ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَأَحْمَدُ بْنُ مُوسَى الْمُعَدِّلُ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْمُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

مُعَاوِيَةُ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ الأَصْفَهَانِيُّ

ثقة

وَأَبُو جَعْفَرٍ الصَّائِغُ

ثقة

أَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.