باب بيان الاباحة للحائض ترك طواف الوداع اذا كانت افاضت يوم النحر وطافت بالبيت


تفسير

رقم الحديث : 2658

حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّازُ أَبُو مُحَمَّدٍ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ ، نَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَدِمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمِينَ بِالْحَجِّ لأَرْبَعِ لَيَالٍ مَضَيْنَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ ، فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَحِلَّ وَنَجْعَلَهَا عُمْرَةً ، فَضَاقَتْ بِذَلِكَ صُدُورُنَا وَكَبُرَ عَلَيْنَا ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، " حِلُّوا ، فَلَوْلا الْهَدْيُ الَّذِي مَعِي لَفَعَلْتُ مِثْلَ الَّذِي تَفْعَلُونَ " ، قَالَ : فَأَحْلَلْنَا ، وَوَطِئْنَا النِّسَاءَ ، وَفَعَلْنَا مِثْلَ مَا يَفْعَلُ الْحَلالُ ، حَتَّى إِذَا كُنَّا عَشِيَّةَ التَّرْوِيَةِ وَجَعَلْنَا مَكَّةَ بِظَهْرٍ لَبَّيْنَا ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، نَا يَعْلَى ، نَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَدِمْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمِينَ بِالْحَجِّ لأَرْبَعِ لَيَالٍ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ . فَذَكَرَ مِثْلَهُ , وَقَالَ : حَتَّى إِذَا كَانَ عَشِيَّةُ التَّرْوِيَةِ وَجَعَلْنَا مَكَّةَ بِظَهْرٍ لَبَّيْنَا بِالْحَجِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

يَعْلَى

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.