باب بيان الاباحة للمحرم ان يهل كاهلال من تقدمه في الاحرام من غير ان يعلم بما اهل


تفسير

رقم الحديث : 2694

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْغَزِّيُّ ، نَا الْفِرْيَابِيُّ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، نَا قَبِيصَةُ قَالا : نَا سُفْيَانُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَوْمٍ بِالْيَمَنِ فَجِئْتُ وَهُوَ بِالْبَطْحَاءِ فَقَالَ : " بِمَ أَهْلَلْتَ ؟ " قُلْتُ : كَإِهْلالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " هَلْ مَعَكَ مِنْ هَدْيٍ ؟ " قُلْتُ : لا ، فَأَمَرَنِي فَطُفْتُ بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، ثُمَّ أَمَرَنِي فَأَحْلَلْتُ فَأَتَيْتُ امْرَأَةً مِنْ قَوْمِي فَمَشَّطَتْنِي أَوْ غَسَلَتْ رَأْسِي ، قَالَ : فَأَفْتَيْتُ النَّاسَ بِذَلِكَ فِي إِمَارَةِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : فَجَاءَ رَجُلٌ فَسَارَّنِي وَأَنَا بِالْمَوْسِمِ فَقَالَ : إِنَّكَ لا تَدْرِي مَا أَحْدَثَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِي شَأْنِ النُّسُكِ ؟ فَقُلْتُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ أَفْتَيْنَاهُ فَلْيَتَّئِدْ ، هَذَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ عَلَيْكُمْ قَادِمٌ فَبِهِ فَأْتَمُّوا ، قَالَ : فَقَدِمَ عُمَرُ ، فَقُلْتُ : مَاذَا أَحْدَثْتَ فِي شَأْنِ النُّسُكِ ؟ قَالَ : إِنْ تَأْخُذْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالتَّمَامِ فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ : وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ سورة البقرة آية 196 ، وَإِنْ تَأْخُذْ بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ لَمْ يَحِلَّ حَتَّى نَحَرَ الْهَدْيَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الصَّوَّافُ بِالْكُوفَةِ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُبَيْسٍ ، نَا حُمَيْدٌ الرُّؤَاسِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ بِطُولِهِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سِنَانٍ نَا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، نَا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، نَا أَيُّوبُ بْنُ عَائِذِ بْنِ مُدْلِجٍ ، نَا قَيْسُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَوْمِي بِالْيَمَنِ فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُنِيخٌ بِالأَبْطَحِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ : " أَحَجَجْتَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ ؟ " فَقُلْتُ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " كَيْفَ ؟ " قُلْتَ : لَبَّيْكَ إِهْلالا كَإِهْلالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ كَمَا قَالَ ، فَقَالَ : " سُقْتَ مَعَكَ هَدْيًا ؟ " قُلْتُ : لا وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ عَائِذِ بْنِ مُدْلِجٍ

صدوق رمي بالإرجاء

عَبْدُ الْوَاحِدِ

ثقة

أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ

ثقة ثبت

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

إِسْحَاقُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

قَبِيصَةُ

ثقة

حُمَيْدٌ الرُّؤَاسِيُّ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُبَيْسٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْغَزِّيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ الصَّوَّافُ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

Whoops, looks like something went wrong.