باب بيان الاباحة للمحرم ان يهل كاهلال من تقدمه في الاحرام من غير ان يعلم بما اهل


تفسير

رقم الحديث : 2751

حَدَّثَنَا يُوسُفُ ، وَأَبُو حُمَيْدٍ ، قَالا : نَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ وَذَكَرَ صَدْرًا مِنَ الْحَدِيثِ ، ثُمَّ قَالَ : فَصَلَّى عِنْدَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ رَجَعَ وَاسْتَلَمَ الرُّكْنَ ، ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى الصَّفَا فَقَالَ : " نَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ اللَّهُ بِهِ " وَقَالَ : " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنِ شَعَائِرِ اللَّهِ " ثُمَّ وَقَفَ عَلَى الصَّفَا حِينَ يَرَى الْكَعْبَةَ يُهَلِّلُ اللَّهَ وَيَدْعُو بَيْنَ ذَلِكَ وَيَقُولُ : " لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " يَقُولُ مِرَارًا وَيَدْعُو بَيْنَ كُلِّ مَرَّتَيْنِ وَيُهَلِّلُ ، ثُمَّ نَزَلَ ، وَكَذَلِكَ عَلَى الْمَرْوَةِ وَالصَّفَا حَتَّى فَرَغَ مِنْ طَوَافِهِ ، ثُمَّ نَزَلَ إِلَى الصَّفَا حَتَّى إِذَا انْتَصَبَتْ قَدَمَاهُ فِي بَطْنِ الْوَادِي سَعَى حَتَّى إِذَا أَصْعَدَتْ قَدَمَاهُ مِنَ الشِّقِّ الآخَرِ ، حَتَّى إِذَا كَانَ آخِرَهُ وَهُوَ عِنْدَ الْمَرْوَةِ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ " مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ فَلْيَتَحَلَّلْ وَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً " فَحَلَّ مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

وَأَبُو حُمَيْدٍ

ثقة

يُوسُفُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.