باب بيان السعة في قراءة القران اذا لم يخل المعنى ولم يختلف في حلال ولا حرام


تفسير

رقم الحديث : 3066

حَدَّثَنَا الأَحْمَسِيُّ ، وَالصَّاغَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ ، قَالُوا : ثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : كُنْتُ جَالِسًا بِحِمْصَ فَقَالُوا لِي : اقْرَأْ ، فَقَرَأْتُ سُورَةَ يُوسُفَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : وَاللَّهَ مَا هَكَذَا أَنْزَلَهَا اللَّهُ ، قَالَ : قُلْتُ : فَكَيْفَ ، وَيْحَكَ لَقَدْ قَرَأْتُهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَحْسَنْتَ " وَأَنْتَ تَقُولُ مَا تَقُولُ ، قَالَ : فَبَيْنَمَا أَنَا أُكَلِّمُهُ إِذْ وَجَدْتُ مِنْهُ رِيحَ الْخَمْرِ ، فَقُلْتُ : تَكْذِبُ بِكِتَابِ اللَّهِ وَتَشْرَبُ الْخَمْرَ ، وَاللَّهِ لا تَرْجِعُ إِلَى أَهْلِكَ حَتَّى أَجْلِدَكَ الْحَدَّ ، حَدَّثَنَا الأَحْمَسِيُّ ، أَيْضًا قَثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، قَثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ : دَخَلَ عَبْدُ اللَّهِ مَسْجِدَ حِمْصَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

وَالصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

ابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

الأَحْمَسِيُّ

ثقة

الأَحْمَسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.